أمير قطر في ثاني زيارة للسعودية خلال 3 شهور
أمير قطر في ثاني زيارة للسعودية خلال 3 شهورأمير قطر في ثاني زيارة للسعودية خلال 3 شهور

أمير قطر في ثاني زيارة للسعودية خلال 3 شهور

الرياض - وصل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء الإثنين، إلى مدينة جدة غربي السعودية، في زيارة هي الثانية له للمملكة خلال أقل من 3 شهور.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أنه كان في استقبال الشيخ تميم لدى وصوله مطار الملك عبد العزيز الدولي، وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود، وأمير منطقة مكة المكرمة، الأمير مشعل بن عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود (وهما نجلا العاهل السعودي).

وكانت وكالة الأنباء القطرية قد ذكرت في وقت سابق أن أمير قطر توجه إلى جدة "في زيارة أخوية قصيرة"، يلتقي خلالها العاهل السعودي، الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويرافقه فيها رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ووفد رسمي.

وتأتي هذه الزيارة، التي لم يعلن عنها من قبل، بعد ساعات من زيارة قصيرة قام بها أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، التقى خلالها كلاً من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتوقع مراقبون أن تكون زيارة أمير الكويت ذات صلة بالجهود التي تبذلها الكويت لحل الأزمة الخليجية القائمة منذ أن سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من الدوحة في مارس/ آذار الماضي، إثر اتهام الدول الثلاث لقطر بعدم تنفيذ اتفاق وقع في الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قبل أن تتمكن وساطة كويتية، يوم 17 أبريل/ نيسان الماضي، من التوصل إلى اتفاق بين الدول الخليجية على آلية لتنفيذ الاتفاق.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، في تصريحات صحفية مطلع الشهر الجاري: "إن السفراء سيعودون إلى الدوحة في القريب العاجل".

وبينما برّرت الدول الثلاث خطوة سحب السفراء بعدم التزام قطر باتفاق الرياض القاضي بعدم التدخل بشكل مباشر أو غير مباشر في الشؤون الداخلية لأي من دول مجلس التعاون الخليجي، قالت الدوحة آنذاك: "إن تلك الخطوة لا علاقة لها بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل لها صلة باختلاف في المواقف بشأن قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".

وحينها، رجح مراقبون أن يكون الخلاف حول الموقف من الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق، محمد مرسي، الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع الدوحة، والتي انتقدت الإطاحة به، بينما دعمته بقية دول الخليج. وتحسنت العلاقات بين السعودية وقطر في الآونة الأخيرة.

وشهدت العلاقات بين قطر والسعودية تقارباً في الفترة الأخيرة، حيث استقبل أمير قطر، في قصر البحر بالعاصمة الدوحة، في 5 أغسطس/ آب الماضي، وزير الحرس الوطني السعودي، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز.

وزار أمير قطر مدينة جدة في 22 يوليو/ تموز الماضي، في زيارة استمرت ساعات، والتقى خلالها العاهل السعودي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com