"بدون" الكويت: هناك محاولة لزجنا في حرب سياسية
"بدون" الكويت: هناك محاولة لزجنا في حرب سياسية"بدون" الكويت: هناك محاولة لزجنا في حرب سياسية

"بدون" الكويت: هناك محاولة لزجنا في حرب سياسية

اعتبر "بدون" الكويت الذين تطلق عليهم السلطات "غير محددي الجنسية" اقتراحا تقدم به برلماني يتعلق بقضية منحهم الجنسية، محاولة لزجهم في حرب سياسية تدور رحاها بين الحكومة والمعارضة.

وكان النائب نبيل الفضل، أثار جدلاً واسعاً الخميس 2 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري عندما تقدم باقتراح قانون جديد ينص على منح الجنسية الكويتية لأي فرد من البدون المستحقين، إذا أبلغ السلطات عن أي مواطن يحمل جنسية أخرى إضافة لجنسيته الأصلية.

وأصدر تجمع "مواطنون" المدافع عن "البدون" في الكويت، بياناً شديد اللهجة، اتهم فيه الفضل بـ"محاولة زج البدون في حرب سياسية بين الحكومة والمعارضة، شكل سحب الجنسيات أبرز أدواتها في الآونة الأخيرة".

ويحمل كثير من الكويتيين جنسية مزدوجة، لا سيما حملة الجنسية السعودية، وترفض السلطات الكويتية الكشف عن عددهم الحقيقي، لكنها تحاول إجبارهم على اختيار إحدى الجنسيتين، فيما تقول وسائل إعلام محلية إن أعدادهم بمئات الآلاف.

وقال التجمع في بيانه: "هل تريدون توظيف حاجة المواطنين من الكويتيين البدون في حربكم مع المعارضة السياسية؟ هل نثق أنكم تنشدون السلم الأهلي وأنتم وأزلامكم من بعض الذين تسنموا ذرى التشريع في بلادنا لا تدعون فرصة لتأليب فريق على الآخر وطائفة على أختها؟".

وأضاف "ننصحه (النائب نبيل الفضل) أن يتجنب الدخول هو وزملاؤه من العنصريين في حق المواطنين البدون الناصع والقانوني والجلي، لأننا بتنا نعرف العدو من الصديق، ولم تتضاءل قضيتنا بعد حتى تصير ملعباً لطارئي الزمن المر من أمثاله".

وفشلت الحكومات المتعاقبة في حل قضية البدون، التي تُعرض الكويت لانتقادات دولية كثيرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com