السعودية تدخل مجلس الأمن لأول مرة

السعودية تدخل مجلس الأمن لأول مرة

السعودية تدخل مجلس الأمن لأول مرة

نيويورك- إنتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة السعودية وتشاد ونيجيريا وتشيلي وليتوانيا لعضوية مجلس الأمن الدولي لمدة عامين.

 

وحلت هذه الدول محل أذربيجان وجواتيمالا والمغرب وباكستان وتوغو في مجلس الأمن المكون من 15 عضوا لفترة تبدأ من أول كانون ثاني/يناير 2014.

 

وتم إنتخاب الدول الخمس جميعها دون معارضة لكنها مازالت تحتاج لموافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة لضمان شغلها هذه المقاعد.

 

وتوجد خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض “الفيتو” هي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وعشر دول مؤقتة ليس لها حق النقض.

 

ونالت السعودية 176 صوتا من ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الذين أدلوا بأصواتهم وعددهم 191 دولة.

 

وكانت السعودية تعرضت مرارا للإنتقادات بسبب سجلها في مجال حقوق المرأة حيث تصدرت الشهر الماضي قائمة البنك الدولي للدول التي تحد قوانينها من الفرص الإقتصادية للمرأة.

 

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان أن تولي السعودية هذه المكانة البارزة يجب أن يحفز الرياض على تنقية قوانينها.

 

ورحب دبلوماسي كبير في مجلس الأمن بإنتخاب دولة مهمة في الشرق الأوسط لعضوية المجلس في الوقت الذي يحاول فيه العالم إنهاء الصراع المستمر منذ عامين ونصف العام في سوريا.

 

وقال عبد الله المعلمي سفير السعودية في الأمم المتحدة بعد التصويت إن غنتخاب بلاده يعكس سياسة تتبعها المملكة منذ فترة طويلة في دعم الإعتدال ودعم حل النزاعات بالوسائل السلمية.

 

وأكد المعلمي أن السعودية تدعم النضال السوري من أجل الحرية والرخاء والوحدة وأن المملكة تتطلع للعمل مع بقية المجتمع الدولي لمساعدة السوريين في تحقيق اهدافهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث