تجار الجمال ينفون علاقة الإبل بفيروس كورونا في السعودية

تجار الجمال ينفون علاقة الإبل بفيروس كورونا في السعودية

الرياض – نفى تجار في سوق للجمال على مشارف العاصمة السعودية الرياض نفيا قاطعا وجود أي صلة اكتشفها علماء بين حيواناتهم المحبوبة (الإبل) ومرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) الفتاك.

وأصاب فيروس كورونا 339 شخصا في المملكة منذ اكتشاف المرض قبل عامين. وتسبب الاصابة بالفيروس حمى والتهابا رئويا وفشلا كلويا لدى البعض ويتوفى نحو ثلث المصابين.

وعلى الرغم من أن كثيرا من المرضى بهذا الفيروس في مدينة جدة أصيبوا به فيما يبدو في الأسابيع الأخيرة خلال وجودهم في المستشفيات فقد اكتشف الفيروس في خفافيش وجمال. ويقول كثير من الخبراء ان الجمال تمثل المستودع الحيواني لهذا الفيروس الذي يصيب الانسان.

وتحتل الجمال مكانة خاصة في المجتمع السعودي..فهي تمثل رابطا مهما في نفوس السعوديين بينهم وبين حياة البداوة التقليدية والتي تتلاشى. كما تمثل أهيمة اقتصادية تجعل قيمة بعضها تتجاوز أحيانا مئات الألوف من الدولارات.

ونصحت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي الناس الأكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا بأن يتفادوا مخالطة الإبل ويتخذوا الاحتياطات الوقائية حين يتواجدون في أماكن توجد فيها جمال وان يبتعدوا عن شرب حليب النوق.

لكن في سوق الجمال على طريق سريع على مشارف العاصمة السعودية الرياض قال تجار جمال وأصحابها وعمال يخالطونها ان مسؤولي الحكومة لم ينصحوهم أو يقدموا لهم معلومات أو تحذيرات بشأن فيروس كورونا.

وقال تاجر جمال يدعى سلمان الرشيد “لو انه …ثبت صحيح ان مرض الكورونا موجود من الابل نحنا الحين موجودون في منطقة الخطر. احنا الحين جالسين على النار. لكن منتهي…وكل الابل هدا اللي جاي من (المنطقة) الشرقية واللي جاي من حفر الباطن واللي جايتك من الجنوب. هدا كل الابل تجمع هنا للحراج. المريضة تيجي هنا والصاحية تيجي هنا. ما شفنا كورونا ولا جانا شيء.”

ويعرض لحم الابل للبيع في معظم الأسواق السعودية الى جانب لحم الخراف النيوزيلندية ولحم البقر الايرلندي في حين يشرب لبنها طازجا وغير مبستر باعتباره دواء شافيا.

لكن قصابا يدعى علي بلال يقول انه على الرغم من ثقة تجار الابل وزبائنها فانهم بدأوا يشعرون بقلق إزاء شراء لحم الجمال.

واضاف “نحنا ملحمة بنبيع لحمة الحاشي وعندنا زبائن مقبلة بكمية هائلة. فجأة نزلت بنسبة 50 في المئة. فلما سألنا الزبائن يا جماعة مالكوا ما اشتريتوا لحمة الحاشي قالوا يا اخي احنا فيه فيروس نزل علينا في لحمة الحاشي.”

وقال طبيب بيطري مصري مقيم في السعودية يدعى ايهاب الشابوري انه لم يعرف ان فيروس كورونا اكتشف في الجمال. وأضاف ان وزارة الزراعة كانت ستتخذ اجراءات اذا كان ذلك قد حدث.

وأردف الشابوري “الأمور طبيعية. لو موضوع مثلا خطر أو فيه مشاكل كان جالنا به نشرات أو جالنا به تنبيه أو أي حاجة من دي أو شفنا بردك حالات بتظهر قدامنا. قدام عنينا مثلا ان احنا بنشوف حالات بتصاب بالكورونا لكن مافيش حاجة من ده حصلت.”

وعلى الرغم من ان العلاقة المحتملة بين الجمال ومرض كورونا تمثل موضوع نقاش مطولا ودراسة بين علماء خارج المملكة فان ذلك يغيب بشكل ملحوظ عن معظم النقاش الرسمي في داخل المملكة.

وقال متحدث باسم وزارة الزراعة ان كل التساؤلات المتعلقة بفيروس كورونا يجب ان توجه لوزارة الصحة ولم يعلق على وجود الفيروس في الجمال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث