انخفاض أرباح أكبر شركة في السوق السعودي

انخفاض أرباح أكبر شركة في السوق السعودي

الرياض – انخفضت أرباح شركة سابك، أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط وأكبر شركة مدرجة في البورصة السعودية، إلى 6.44 مليار ريال، بنهاية الربع الأول 2014، مقارنة بأرباح قدرها 6.56 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2013.

عزت الشركة سبب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض أسعار بيع بعض المنتجات وزيادة المصاريف البيعية والإدارية، علما أن هناك زيادة في الكميات المنتجة والمباعة.

كما أرجعت سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الماضي إلى ارتفاع أسعار بيع بعض المنتجات وانخفاض المصاريف البيعية والإدارية بالرغم من انخفاض الإيرادات الأخرى.

ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي لـ “سابك” الأحد إن نمو الشركة في السوق المحلية أصبح صعبا للغاية بسبب نقص الغاز الطبيعي.

وأضاف محمد الماضي خلال مؤتمر صحفي عقب إعلان سابك عن نتائج الربع الأول أن: “نقص الغاز وتنافس قطاعات كثيرة عليه جعل النمو المحلي صعبا للغاية.”

إلا أن الماضي أشار إلى أن هناك عدة مشروعات محلية لسابك قيد التنفيذ مثل المشروع المشترك “كيميا” للمطاط الصناعي الذي سيبدأ تشغيله خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

وأضاف “رغم الظروف الاقتصادية الصعبة عالميا سنواصل البحث عن فرص مجدية اقتصاديا … نبحث مع عدد من الشركاء المحتملين في أمريكا الاستثمار في الغاز الصخري.”

وتوقع الماضي أن يكون عام 2014 مماثلا لعام 2013 نظرا لبطء وتيرة نمو الاقتصاد العالمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث