"الجوبة" 43 تناقش "علم القراءات القرآنية"
"الجوبة" 43 تناقش "علم القراءات القرآنية""الجوبة" 43 تناقش "علم القراءات القرآنية"

"الجوبة" 43 تناقش "علم القراءات القرآنية"

صدر العدد "43" من مجلة الجوبة الثقافية الفصلية الذي يأتي استمرارا لسلسلة من الإصدارات الدورية متضمنا عددا من الدراسات في الأدب والفكر والمعرفة، والحوارات والمقالات والمواد الإبداعية إلى جانب المتابعات والرؤى المعرفية والنقدية.

وطرح الملف الخاص للعدد "43" موضوع علم القراءات القرآنية الذي شارك فيه كل من خالد عبداللطيف، ود.محمود عبد الحافظ ، وغازي الملحم، ود.إبراهيم الدهون، وروضة المهايني، ود.محمد العياصرة، ومصطفى ربيعة، وأ.د. خالد فهمي.

فيما أكد رئيس تحرير "الجوبة" إبراهيم الحميد في افتتاحية العدد الذي جاء غنيا بمحتواه أن محور قراءات القرآن الكريم: "يحاول تسليط الضوء على هذا العلم الجليل الذي بات غريبا في بلاد كثيرة، حيث غلب الحرف الواحد في تلاوة القرآن الكريم، كما هيمن الصوت الواحد في غيره من أمور الحياة، رغم سعة الإسلام ورحابته التي وسعت الكثير والتي تعني أن الإسلام ليس الشعائر فقط، بل عالما كاملا من القيم والإبداع، لا ينتهي عند حدّ".

وفي مجال الدراسات والنقد قدم إبراهيم الحجري قراءة نقدية لرواية "تحت أقدام الأمهات"، وكتب د. صبري مسلم حمادي عن الإيقاع في مجموعة صالحة غابش الشعرية " بانتظار الشمس"، كما كتبت شيمة الشمري عن الطبيعة واغتراب الذات في شعر الثبيتي، فيما قدم محمد عيد إبراهيم قراءة في ديوان عصام أبو زيد الجديد "أكلت ثلاث سمكات وغلبني النوم".

كما أجرت "الجوبة" ثلاثة حوارات كان أولها مع الروائي طاهر الزهراني الذي تحدث عن اتجاهه نحو الأدب الروسي ثم الفرنسي ثم الأوروبي ثم أدب أمريكا الجنوبية، لافتا إلى أنه لم يقرأ الرواية العربية إلا مؤخراً، وأنه يتذوق الشعر: " خاصة ذلك النوع خفيف اللغة. عظيم المعنى الذي يسحرك بموسيقاه المنسابة دون تكلّف".

وجاء الحوار الثاني مع الشاعر الأردني موسى حوامده، والثالث مع النحات المصري علي الصهبي.

وفي نوافذ، كتب محمد قدس عن "الأندية الأدبية" وعبدالناصر هلال عن "ضجيج النقد الروائي وتراجع النقد الشعري"، فيما خاض عبدالهادي صالح غمار "اللغة وقصيدة النثر"، كما ناقش صالح العشيش موضوع "الهندسة والمجتمع".

ونشرت "الجوبة" نصوصا إبداعية تضمنت القصة القصيرة شارك فيها؛إبراهيم شيخ، وحسن البطران، ومحمد صوانه، وهشام بنشاوي، فيما شارك في مجال الشعر؛ سليمان العتيق، وحمدي هاشم حسانين، وملاك الخالدي، وعلاء الدين رمضان، وحامد أبو طلعة، وخالد مزياني.

كما تناول العدد في باب "سيرة وإبداع" مسيرة نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف المخلف.

الجدير ذكره، أن "الجوبة" مجلة ثقافية تصدر بشكل دوري كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية بمنطقة الجوف السعودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com