انتشار ظاهرة ابتزاز السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي

انتشار ظاهرة ابتزاز السعوديين عبر مواقع التواصل الاجتماعي
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

تناول تقرير نشرته صحيفة سعودية، السبت، تعرض العديد من المواطنين السعوديين إلى ابتزاز من قبل أشخاص خارج المملكة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحدثت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عن أن هناك عددا من قضايا الابتزاز لمواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يتم التعامل معها خلال الفترة الحالية، موضحة أن هذا النوع يختلف عن قضايا الابتزاز المتعارف عليها.

وتعد هيئة الأمر بالمعروف، الجهاز الرسمي المسؤول عن هذا النوع من القضايا، وخاصة ابتزاز الفتيات الذي بات في السنوات الأخيرة ظاهرة تؤرق المجتمع السعودي المحافظ، واستدعت تدخل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز شخصياً منذ أعوام.

ونقلت الصحيفة السعودية عن مصدرها، إن كثيرا من الرجال والنساء تعرضوا لابتزاز من خارج المملكة، وذلك من خلال تنظيم جماعي رجالي ونسائي بدأ ينتشر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، فيس بوك، واتسآب، أنستغرام وسكايب، وبدأت هذه المجموعات في الانتشار بكثافة وتكوين صداقات مع الرجال والنساء.

وقال المصدر إن أولى مراحل الابتزاز تبدأ بالتعارف، ثم تبادل الصور ومقاطع الفيديو التي تستغلها التنظيمات في بداية عمليات الابتزاز، حيث تستخدم تلك التنظيمات هذه الصور ومقاطع الفيديو بغرض تحقيق مكاسب مادية، وتمر عمليات الابتزاز بعدد من المراحل آخرها مرحلة التهديد، إما تحويل مبلغ مالي على حساب خارج السعودية، أو البدء في نشر الصور عبر مواقع الإنترنت.

وأكد أن هيئة الأمر بالمعروف في مختلف مناطق السعودية تلقت عدداً من الشكاوى لتعرضهم للابتزاز من نساء ورجال في الخارج، وبدأت على الفور وحدات مكافحة الابتزاز في مختلف فروع الهيئة في تلقي البلاغات والشكاوى الخاصة بالابتزاز الخارجي والتعامل معها على الفور، وذلك للإطاحة بتلك التنظيمات واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاهها.

وأعلنت “الهيئة” ، في أوقات سابقة، على ضرورة تواصل جميع من يتضرر من الابتزاز فورياً مع وحدة الابتزاز من خلال التواصل عبر الهاتف أو التوجه لأقرب فرع للهيئة للإبلاغ عن تفاصيل الابتزاز، مبينة أن التواصل معها في بداية مراحل الابتزاز أفضل من الوصول لعمليات متقدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث