56 ألف سعودي يعملون بوظائف “قهوجي وبواب وحارس”

56 ألف سعودي يعملون بوظائف “قهوجي وبواب وحارس”

إرم – (خاص) من ريمون القس

أظهرت إحصائية رسمية حديثة أنّ أكثر من 56 ألف سعودي يعملون في مؤسسات وشركات القطاع العام بوظائف خدمية تتوزع على مهن الحراسة والبواب والقهوجي والسائق والمراسل في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

وبينت الإحصائية الصادرة عن وكالة التخطيط وتطوير الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية أنّ 56.274 موظف سعودي يعملون في الوظائف الخدمية التي ينظر إليها السعوديون على أنها وظائف خاصة بالوافدين بسبب نظرة المجتمع الدنيا للعاملين فيها.

وكشفت الإحصائية أنّ 92 وافداً أجنبياً فقط هم من يعملون في القطاع العام بوظائف خدمية، بعكس ما هو متوقع في بلد يعمل فيه نحو تسعة مليون وافد أجنبي وتقول السعودية إنهم يعملون في كثير من الوظائف التي لا يرضى السعوديون أن يشغلوها.

وتعد الأرقام السابقة صادمة لما هو متداول في المملكة، لكن رواتب المستخدمين التي تتراوح بين ثلاثة وثمانية آلاف ريال قد تكون مبرراً لإقبال عدد من السعوديون على هذه الوظائف، فيما لا يدفع القطاع الخاص رواتب كبيرة.

وأغلب الشباب السعوديين الذين يعانون من نسب بطالة مرتفعة يرغبون في العمل بالقطاع العام بسبب مزاياه الوظيفية من أجور مرتفعة وأمان وظيفي يجنبهم خطر التسريح التعسفي الموجود في القطاع الخاص الذي يستوعب النسبة الأكبر من الوفدين الأجانب.

ويوجد أكثر من 1.2 مليون موظف سعودي يعملون في القطاع العام مقابل نحو 73 ألف وافد أجنبي يرتكزون في وظائف تعليمية وصحية في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة بينهم نحو تسعة مليون وافد أجنبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث