السعودية: لا عمل للرجال في محال بيع المستلزمات النسائية

السعودية: لا عمل للرجال في محال بيع المستلزمات النسائية
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

تعتزم وزارة العمل السعودية، خلال أيام، إصدار قرار بشأن شروط المرحلة الثالثة من برنامج تأنيث محال المستلزمات النسائية، وجدولتها، بحيث لا يبيع فيها الرجال.

ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار أصدره العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في العام 2011، بشأن تأنيث محال المستلزمات النسائية في المملكة، إلا أن القرار، الذي يتم تنفيذه على ثلاث مراحل، وأثار جدلاً حول عمل المرأة داخل المملكة بين مؤيد ومعارض، لم يطبق بشكل جيد.

وقال وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة فهد التخيفي إن المرحلة الثالثة من البرنامج تتضمن أنشطة جديدة، بحيث يبدأ العمل بها إلزامياً مع مطلع العام الهجري المقبل، في حين يشهد مطلع العام 1438هـ، منع بيع الرجال المستلزمات النسائية.

وأكد أنه روعي في تطبيق نظام التأنيث، التدرج وزيادة تحسين، وتطوير بيئة العمل، قائلاً:”إن المرحلة الثالثة تشترط إلزام أصحاب المحال المتخصصة بتوظيف السعوديات بنسبة 100 %، مع وضع لوحة إرشادية تبين أن المحل للعائلات أو للنساء فقط، بحيث يحظر وجود الرجال فيه.

كما روعى حظر توظيف عاملين وعاملات معاً في ذات المحل، باستثناء تلك التي تضم متعددة الأقسام، إذ يشترط هنا أن يعملوا في أقسام مختلفة.

وكانت وزارة العمل بدأت، في العام 2013، المرحلة الثانية من القرار الوزاري القاضي بتأنيث محال المستلزمات النسائية من فساتين، وعباءات، وإكسسوارات.

وقالت الوزارة، حينها، إن اشتراطات المرحلة الثانية من تأنيث هذه المحال، تؤكد ضرورة الالتزام بتوظيف سعوديات، وتقيد طرفي العلاقة التعاقدية بجميع ما نصت عليه بنود العقد، والتزام صاحب المحل بحجب رؤية ما في داخل المحل المخصص للنساء فقط، وبمنع الرجال من دخول المحال المتخصصة لبيع مستلزم واحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث