معرض الكتاب: محتسبون يستوقفون وزيرا لتقديم النصح له

معرض الكتاب: محتسبون يستوقفون وزيرا لتقديم النصح له
المصدر: إرم- (خاص)

قدم محتسبان لوزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه النصح والإرشاد، أنثاء زيارته لمعرض الرياض الدولي للكتاب.

واستوقف هؤلاء الوزير السعوي، حيث قدموا له نصائح بخصوص عمل المرأة، ومنع الاختلاط في القطاع الخاص، حيث بيّن الوزير لهما “أننا نعيش في دولة مسلمة تعمل بالشريعة، والقرآن، والسنة، ولا تقبل أن يكون فيها ما يتعارض مع الثوابت الدينية والوطنية.”

وتنظم السعودية المعرض الدولي للكتاب في الرياض بشكل سنوي، حيث يحظى باهتمام كبير في المملكة، إلا أنه يثير جدلاً في المجتمع المحلي المحافظ، إذ تشهد أيامه العشرة في أغلب الأحيان تجاوزات تتمثل برفض بعض الأشخاص تواجد النساء داخل أرض المعرض، إضافة إلى اعتراضهم على بعض العناوين والمؤلفين.

وشهد معرض الكتاب في الأعوام السابقة حوادثاً مشابهة، ففي العامين 2011 و2012، أدت الفوضى إلى اشتباك رجال الأمن مع محتسبين.

وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة تلقى في العام 2011 تهديداً بالقتل على جواله الشخصي، وذلك بعد أن دخل أثناء زيارته للمعرض في مشادات كلامية مع مجموعة من الأشخاص وصفتهم الصحافة السعودية آنذاك بـ “المتشددين” و”لامحتسبين”.

وقال أحدهم للوزير إن “ما يعرض بوسائل الإعلام في ذمتك”، وسط احتجاج منهم على المعرض، الأمر الذي رد عليه الوزير بقوله “شكراً، جزاك الله خيراً”.

وفي نفس العام، هدد محتسبون عضو اللجنة الإعلامية عبدالله وافية بكسر يده، ما دعا رجال الأمن لإخراج اثنين من هؤلاء خارج المعرض.

كما تلقى الإعلامي تركي الدخيل مناصحة من هؤلاء، حين قالوا له:” اتق الله فيما تعرضه في برنامجك إضاءات، وفيمن تستضيفهم من أصحاب الفكر التغريبي”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث