سعوديون يزيلون شعار “رابعة” من صفحاتهم

سعوديون يزيلون شعار “رابعة” من صفحاتهم

إرم – (خاص) من ريمون القس

بدأ الناشطون السعوديون في مواقع التواصل الاجتماعي بإزالة شعار “رابعة” من صفحاتهم الشخصية إثر قرار الرياض إعلان جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية في حين أثارت حادثة تحرش بمراسلة قناة “الحياة” وشتمها على الهواء مباشرة جدلاً بين المصريين على “تويتر”.

وفي علامة على حراك سياسي نادر في السعودية في الشهور القليلة الماضية، كان بعض السعوديون يستخدمون إشارة رابعة التي اتخذها الإخوان المسلمين رمزاً بعد مقتل محتجين في ميدان رابعة العدوية في القاهرة العام الماضي لتكون الصورة المميزة لحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

إلا أنّ وزارة الداخلية السعودية بدأت، الأحد، بتطبيق أمر ملكي أصدره العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، الشهر الماضي، ويقضي بتجريم الانتماء إلى الجماعات والأحزاب والتنظيمات التي يتم تصنيفها باعتبارها إرهابية وعلى رأسها تنظيم “الإخوان المسلمين”، ما دفع العديد من مستخدمي موقعي “تويتر” و”فيسبوك” إلى حذف شعار “رابعة” الذي بات رمزاً للإخوان من على صفحاتهم.

وأطلق نشطاء على إثر القانون هاشتاقاً بعنوان (#بيان_الداخلية)، وكتب “سيف بن صلاح “ما أتفه من يسخر ممن أزالوا شعار #رابعة بعد #بيان_الداخلية، في دولة قد تعتقلك 20 عاما دون محاكمة”.

وقال المعتقل عيسى النخيفي إنّ “#بيان_الداخلية لن يجدي نفعآ لكن بالعدل فقط اتقوا الله فينا فأنتم تدفعون الشعب للعصيان والتمرد وستكون هناك انتكاسة امنية وانفلات غير طبيعي”.

بينما علق كيمو الخرج (العنزي) قائلاً “كم عقوبة التغريد ب #صور او #افلام إباحية أيضا كم عقوبة من ينشر الطائفية ويكفر على المذهب السؤال: هل شملها #بيان_الداخلية” في إشارة إلى الهاشتاقات الجنسية الكثيرة التي يتم تداولها على موقع “تويتر” في المملكة”.

وكتب زياد السبيعي مهدداً الذين لا يزالون يستخدمون إشارة رابعة شعاراً لصفحتهم إن “#بيان_الداخلية شامل و وافي لكل مايدور في مجتمعنا والمحيط القريب منا الي حاطين شعار (رابعة ) ترا الجمس هالمرة قريب وانت عاقل و فاهم”.

وبالفعل قضت محكمة سعودية، مؤخراً، بسجن رجل سعودي قام بنشر ما اعتبرته تحريضاً على موقع “تويتر”، حيث حث ذوي الموقوفين على التظاهر والاعتصام، وأدين أيضاً بسخريته من ولي الأمر وعلماء المملكة ومرفق قضائها وتشكيكه في نزاهتهم.

وبالانتقال إلى الشأن المصري، تداول ناشطون في “تويتر” مقطع فيديو، لمراسلة قناة “الحياة” أثناء تعرّضها لتحرش من قبل بعض مؤيدي المشير عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال اشتباكاتهم، قبل يومين، مع مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بمنطقة “ألف مسكن”، وهو الأمر الذي دفع المراسلة إلى شتم المعتدين على الهواء مباشرة.

وأثار الفيديو موجة من التعليقات؛ حيث قال Abdoz. إنّ “مراسلة قناة الحياه شويه عيال اتحمرشو بيها قامت شاتماهم ع الهوا وقالتلهم يا ولاد الوييسخه”.

بينما كتب حازم عرفات “عارف يعنى ايه مراسلة قناة الحياه توصل للدرجه دى وتشتم؟ معنى كده انها فقدت كل درجات ضبط النفس . الناس تقريبا كفروها”.

وحادثة التحرش بمراسلة خلال المظاهرات ليست الأولى من نوعها في مصر، فقد شهدت أكبر الدول العربية من حيث السكان حالات تحرش جنسي كثيرة تصاحب عادة التجمعات الكبيرة وخاصة خلال المظاهرات التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث