تضارب في عدد القتلى اليمنيين بسجن سعودي

تضارب في عدد القتلى اليمنيين بسجن سعودي
المصدر: صنعاء- (خاص) من عبد اللاه سُميح

تضاربت الأنباء حول عدد القتلى من اليمنيين في أحداث الشغب التي شهدها أحد السجون السعودية الأحد، حيث قالت منظمة “يمانيو المهجر” إن 8 أشخاص معظمهم يمنيون، قتلوا وأصيب العشرات، في حين أعلنت السلطات السعودية عن مقتل شخص واحد فقط وإصابة 9 آخرين.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة مكة المكرّمة، المقدم عاطي بن عطية القرشي في بيان نقلته وكالة الأنباء الألمانية الاثنين، مقتل شخص وإصابة 9 آخرين في أحداث شغب قام بها بعض المحتجزين في مقر إيواء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بسجن الشميسي بمدينة جدة السعودية.

وأضاف القرشي “حدثت تجاوزات من قبل بعض المودعين من جنسيات مختلفة، تمثلت في إحداث فوضى بمقر وجودهم، وتدخل رجال الأمن لردع الموقوفين عن إيذاء أنفسهم”.

ولم يكشف الناطق الإعلامي السعودي عن جنسيات المصابين والقتيل.

من جانبها، قالت منظمة “يمانيو المهجر” المعنية بشؤون المغتربين اليمنيين في بيان لها، إن 8 أشخاص قتلى معظمهم يحملون الجنسية اليمنية قد سقطوا في أحداث الشغب أثناء عملية نقل السجناء بين العنابر داخل سجن الشميسي بجدة، وأصيب العشرات جرّاء إطلاق النار بصورة عشوائية.

وحمّلت المنظمة السلطات السعودية واليمنية المسؤولية الكاملة عن مقتل وإصابة سجناء يمنيين داخل السجون السعودية، مطالبة إياها بسرعة التحقيق في ما أسمتها بـ”أعمال القتل غير المبررة”.

يشار إلى أن السلطات السعودية تحتجز المئات من اليمنيين المخالفين لأنظمة قوانين العمل الجديدة في سجن الشميسي منذ قرابة العام، دون أن تتدخل السلطات اليمنية لمتابعة اجراءات ترحيلهم إلى بلادهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث