السعودية ترفض التعامل المصرفي مع السودان

السعودية ترفض التعامل المصرفي مع السودان
المصدر: الخرطوم– (خاص) من ناجي موسى

كشفت مصادر اقتصادية في الخرطوم الأربعاء أن المصارف السودانية تلقت إخطاراً رسمياً من نظيرتها السعودية، ومصارف غربية أخرى، يفيد بإيقاف التعامل المصرفي معها، ابتداء من 28 الشهر الجاري.

ونقلت صحيفة “اليوم التالي” الصادرة في الخرطوم عن مصادر اقتصادية إن بنك السودان المركزي تلقى إخطاراً رسمياً بإيقاف كافة التحويلات والمقاصات من وإلى المصارف السعودية.

وعزت المصادر ذلك إلى “تعرض المصارف السعودية إلى ضغوط من جهات غربية بإيقاف التعامل المصرفي مع السودان في إطار العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه، منذ تسيعينات القرن الماضي”.

وفي سياقٍ متصل، كشفت الهيئة العامة للإمدادات الطبية في السودان عن رفض بنوك عربية وعالمية استقبال تحويلات مالية من السودان، ما أدى إلى “تعثر استيراد الدواء”، في حين وصف البرلمان السوداني هذا الأمر بـ”الخطير”. وقال:إن “50% من سكان السودان لا يجدون الدواء الأساسي”.

وبحسب خبراء اقتصادي، فإن سبب امتناع استقبال التحويلات المالية من السودان، هو خروجه عن يد الحكومة، وفرض المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمركية حظراً اقتصادياً على الخرطوم، منذ أكثر من عشر سنوات، يشمل هذا الحظر تعاملات مصرفية.

وقال المدير العام لهيئة الإمدادات الطبية في السودان، الدكتور جمال خلف الله: “إن هناك تعثر في عمليات التحويلات المالية لاستيراد الدواء، بسبب رفض بنوك عربية وعالمية استقبال هذه التحويلات”.

وأشار إلى جهود تجري لمعالجة الأمر بالتحويل عبر السفارات السودانية بتلك الدول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث