مصر تنفي وجود خلاف مع السعودية أو تقارب مع إيران
مصر تنفي وجود خلاف مع السعودية أو تقارب مع إيرانمصر تنفي وجود خلاف مع السعودية أو تقارب مع إيران

مصر تنفي وجود خلاف مع السعودية أو تقارب مع إيران

نفى وزير الخارجية المصري سامح شكري السبت، وجود أي خلاف بين القاهرة والرياض، وذلك بعد أن عبّرت مصر عن دعمها للتدخل الروسي في سوريا، واصفا علاقات بلاده بالسعودية بـ"المميزة".

وقال شكري في تصريحات أدلى بها في منتدى حوار المنامة لأمن الشرق الأوسط بالبحرين السبت "من وجهة نظر مصر أؤكد لكم أن لدينا رؤية شديدة الوضوح فيما يخص الطبيعة الجوهرية لتلك العلاقة، الأمن القومي العربي يعتمد على الترابط والتفاهم الموجود بين السعودية ومصر."

وكانت مصر صوتت لصالح قرار تدعمه روسيا في الأمم المتحدة بشأن سوريا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي لا يشمل دعوات لوقف قصف حلب وهو ما رفضته السعودية بشدة.

وأبلغت السعودية الشهر الماضي مصر بتأجيل شحنات منتجات بترولية في إطار حزمة مساعدات تبلغ قيمتها 23 مليار دولار لأجل غير مسمى، لكن شكري نفى وجود خلاف بين البلدين وقال إنه جرى تضخيم الأمر.

تضخيم إعلامي

وأضاف شكري في تصريحاته أن "الحساسية الموجودة بشأن ما قد يراه البعض اختلافا في الآراء أو وجهات النظر، قد تضخمه الصحافة ليأخذ أبعادا تتخطى العلاقات المميزة المتأصلة بين البلدين."

وصرح شكري بأن "مصر لا توثق علاقتها بإيران خصم السعودية الرئيس في المنطقة، التي لا تربطها بها علاقات دبلوماسية منذ أواخر السبعينيات".

وأفاد وزير الخارجية المصري بأن "مصر تبقي على قطع العلاقات الدبلوماسية، ولم تتخذ أي موقف لتغيير هذا الوضع"  لافتا إلى أن "مصر استغلت على الدوام فرصة مثل تلك المناقشات لإعادة التأكيد على مواقف الأمة العربية ومصالح الأمة العربية في مواجهة ما قد تكون سياسات توسعية تنتهجها إيران."

وتتهم السعودية وبعض دول الخليج إيران بمحاولة محاصرة المملكة من خلال دعم السلطات في طهران لجماعات طائفية مسلحة في المنطقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com