محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس 112 شخصًا بينهم طالبة وتبرئ 13 آخرين
محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس 112 شخصًا بينهم طالبة وتبرئ 13 آخرينمحكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس 112 شخصًا بينهم طالبة وتبرئ 13 آخرين

محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس 112 شخصًا بينهم طالبة وتبرئ 13 آخرين

قضت محكمة عسكرية مصرية، اليوم الثلاثاء، بحبس 112 شخصًا لفترات متفاوتة، وبراءة 13 آخرين، بتهم "العنف والإرهاب" في قضيتين مختلفتين، وفق مصدر قانوني.

وقال المصدر، مفضلاً عدم ذكر اسمه، إن محكمة غرب القاهرة العسكرية أصدرت أحكامًا بحق 119 شخصًا، منهم 13 براءة، و 95 (4 حضوريًا، 91 غيابيًا) بالسجن المؤبد (25 عامًا)، و9 أشخاص بالسجن 5 سنوات، وشخص واحد 10 أعوام، وآخر بالحبس 3 سنوات.

وأوضح المصدر، أن الحكم يخص القضية، المعروفة إعلاميًا بحرق قسم شرطة الواسطي (شمال محافظة بني سويف)، وتتضمن اتهامات بالانتماء لجماعة محظورة والتحريض على العنف يوم 15 أغسطس/ آب 2013 تزامنًا مع أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة (بالقاهرة الكبرى) عندما اقتحم العشرات قسم شرطة الواسطي، وأضرموا النار في المبنى وفق تحقيقات النيابة، وهو ما تم نفيه من هيئة الدفاع.

وأشار إلى أن الحكم أولي وسيتم الطعن فيه أمام محكمة الطعون العليا العسكرية، خلال 60 يومًا من صدور مسودة الحكم للحضور، أما الغيابي فيعاد محاكمتهم عقب تسليم أنفسهم للشرطة أو القبض عليهم، وفق القانون.

كما قضت المحكمة ذاتها، في قضية أخرى، بحبس 6 طلاب حضوريًا لفترات متفاوتة من محافظة بني سويف، بتهمة ارتكاب أعمال عنف، في حكم أولي، وفق المصدر القانوني نفسه.

وقال المصدر، إن من بينهم الطالبة إسراء خالد سعيد، والتي قضت المحكمة بحبسها 9 سنوات، وبقية الطلاب 5 سنوات بتهمة حرق نادي قضاة بني سويف وحيازة أسلحة ومتفجرات، وهو ما نفاه المتهمون.

وحسب المصدر ذاته، تم القبض على الطلاب في 20 يناير/ كانون الأول 2015 ووجهت لهم عدة تهم منها حرق نادي قضاة بني سويف، وإدارة صفحات تواصل اجتماعي تحرض ضد النظام الحالي وقوات الأمن.

واعتادت المحاكم العسكرية على عدم إصدار بيانات حول قضاياها.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أكتوبر/ تشرين الأول 2014، قرارًا يعتبر المنشآت العامة في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية، وفي يونيو/ حزيران الماضي جدد البرلمان المصري العمل بهذا القانون لمدة 5 سنوات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com