الحوثيون يحتفلون بعيد الغدير في صنعاء

الحوثيون يحتفلون بعيد الغدير في صنعاء
المصدر: صنعاء- من أحمد الصباحي

احتفل الحوثيون، للمرة الأولى منذ سيطرتهم على صنعاء، بمناسبة عيد الغدير، حيث امتلأت سماء العاصمة بالألعاب النارية والرصاص الحي.

وأبلغ الحوثيون أنصارهم، السبت، الاستعداد للابتهاج بيوم الغدير عن طريق إطلاق الألعاب النارية في السابعة مساء بتوقيت اليمن.

وتجمع الحوثيون في ساحة خط المطار، في مهرجان كرنفالي ابتهاجاً بما يسمونه ذكرى غدير خم أو عيد الغدير، حيث يرون أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة والإمامة بعد وفاته للإمام علي بن أبي طالب.

وكانت جماعة الحوثي خلال السنوات الماضية تقتصر على إقامة احتفالية كبيرة بذكرى عيد الغدير في محافظة صعدة بشكل علني، في حين كانت تقيم احتفالات بسيطة في المحافظات الأخرى بشكل سري.

وتوافق مناسبة الغدير، يوم الأحد 18 ذو الحجة من سنة 10هـ، حيث خطب فيها النبي محمد خطبة ذكر فيها فضل علي بن أبي طالب وأمانته وعدله وقربه إليه، وذلك أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة في مكان يسمى بـ”غدير خم” قريب من الجحفة تحت شجرة هناك.

وقد استدل الشيعة بتلك الخطبة على أحقية علي بالخلافة والإمامة بعد وفاة الرسول”، في حين يرى أهل السنة أنه قد بين فضائل علي للذين لم يعرفوا فضله، وحث على محبته وولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، ولم يقصد بذلك أن يوصي له ولا لغيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث