مصر.. 11 حزبا دينيا مهددا بالحل في 15 أكتوبر

مصر.. 11 حزبا دينيا مهددا بالحل في 15 أكتوبر
المصدر: القاهرة- من شوقي عصام

تعيش الأحزاب الدينية في مصر حالة من حبس الأنفاس، في انتظار يوم 15 أكتوبر الجاري، والذي سيشهد النطق بالحكم في دعوى منع الأحزاب الدينية من الترشح للانتخابات البرلمانية، في محكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة.

وتنتظر أحزاب تيار الإسلام السياسي، وعلى رأسها “الحرية والعدالة، الوسط الجديد، النور، الفضيلة، الأصالة، النهضة والإصلاح، النهضة، مصر القوية، الوطن، حزب البناء والتنمية، حزب العمل الإسلامي المصري” هذا الحكم الذي يحدد بشكل نهائي المستقبل الحزبي والبرلماني لتلك الأحزاب، التي تمتلك بعض القواعد الجماهيرية، والتي حققت حوالي 70 % من مقاعد برلمان 2011.

الدعوى مقامة من جانب المستشار القانوني للجبهة الشعبية لمناهضة أخونة مصر، طارق محمود، وتحمل رقم 1018 لسنة 2014 ، والذي أكد في مرافعته الشفهية أمام المحكمة بالجلسة السابقة عدم قبول قوائم الأحزاب التي تأسست على أساس ديني في الانتخابات البرلمانية المقبلة لمخالفة ذلك لنص الدستور الذي يمنع قيام أحزاب على أساس ديني، خشية من تعرض مجلس النواب المقبل للحل.

وأكد مساعد رئيس حزب النور، نادر بكار، أن الحزب لا يتخوف من الحل، لافتًا في تصريحات تليفزيونية، إلى أن الحزب ينحاز للدولة كما ينحاز للدين الإسلامي الصحيح، ويعمل لإعلاء شأنهما.

وقال: إنه لا يوجد مخاوف في السياسة، وأن رأس المال الحقيقي للحزب هو الناس في الشارع، مشيرا إلى أن الحزب درس جيدًا الموقف القانوني، ويستبعد حل الحزب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث