مسؤول مصري "أهان" الأفارقة يشعل أزمة بين القاهرة وجيرانها‏
مسؤول مصري "أهان" الأفارقة يشعل أزمة بين القاهرة وجيرانها‏مسؤول مصري "أهان" الأفارقة يشعل أزمة بين القاهرة وجيرانها‏

مسؤول مصري "أهان" الأفارقة يشعل أزمة بين القاهرة وجيرانها‏

أثارت اتهامات وجهها دبلوماسيون أفارقة، إلى مسؤول مصري، تتعلق بـ"إهانته" شعوب القارة السمراء، أزمة بين القاهرة وجيرانها.

وقالت رئيسة اللجنة الفنية للمجلس الدبلوماسي الأفريقي، إيفون خماتي، الثلاثاء، إن "الدبلوماسيين الأفارقة المعتمدين في نيروبي، بعثوا بشكوى رسمية إلى وزارة الخارجية الكينية، حول ما نسب إلى المسؤول المصري خلال مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، في نيروبي".

وأوضحت خماتي -وهي دبلوماسية كينية- "خلال مشاوراتنا مع مصر، رفض رئيس الوفد المصري ورئيس المؤتمر الأفريقي حول المناخ، ما أبديناه من ملاحظات، وقال لنا إنه سيصدرها بصفته الرئاسية، وعند هذا الحد أشار إلى أفريقيا جنوب الصحراء، بأنهم عبيد متحدثا باللغة العربية."

لكن وزارة الخارجية المصرية، أكدت اليوم الثلاثاء، على أنه "لا يوجد أي دليل على ما نُسب للمسؤول المصري"، مشيرة إلى أنها "ستجري تحقيقًا بهذا الشأن".

وأضافت الوزارة، في بيان، أنه "في كافة الأحوال فإنه ليس من المقبول أبدًا الوقوع في خطأ التعميم، وتوجيه اتهامات واهية إلى مصر وشعبها، تشكك في انتمائهما الأفريقي."

وأشار البيان إلى أن "الوزارة كلفت السفارة المصرية في نيروبي بتوجيه مذكرة شديدة اللهجة إلى مجلس السفراء الأفارقة في نيروبي.. للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة في نيروبي لصلاحياتها."

ومن شأن ما حدث إضافة المزيد إلى التوترات بين مصر والدول الأفريقية جنوب الصحراء، على الخلاف بشأن حصة مصر من مياه النيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com