تركيا تصنّع أول سيارة كهربائية

تركيا تصنّع أول سيارة كهربائية
المصدر: أنقرة– من مهند الحميدي

صمم طلاب وأكاديميين من جامعة إسطنبول التركية، سيارة كهربائية تعد الأولى من نوعها في البلاد،وانهت سيارة (T1) الكهربائية التي وصفتها وسائل إعلام محلية بـ “الثورية” جولتها في 13 مدينة تركية، بعد أن قطعت 5 آلاف كلم.

فيما استغرق تصميم وإنتاج السيارة عاماً ونصف العام، بدعم من قسم مشاريع الدراسات العلمية في جامعة إسطنبول، ويبلغ وزنها 500 كغ، وتقطع بعد شحنها 500 كلم بسرعة 120 كلم/ساعة، لتستهلك في هذه الرحلة كهرباء بقيمة 7.5 ليرة تركية (3.35 دولار أمريكي)، أما السيارة العادية فتستهلك لقطع المسافة ذاتها وقوداً بقيمة 200 ليرة (89.5 دولار).

وباستثناء المحرك والبطارية، فإن قطع السيارة من صنع محلي، ويعمل الفريق على تصنيع المحرك والبطارية بجهود محلية.

وكانت شركة (DMA) التركية التابعة لعملاق صناعة السيارات الياباني تويوتا، كشفت مطلع العام 2013 النقاب عن أول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية في تركيا، وكانت المشكلة -حينها- أن أغلب أجزاء السيارة لم تصمم أو تصنع في تركيا، وأن العمر الافتراضي للبطارية قليل نسبياً، والأهم من ذلك أن السيارة كانت باهظة الثمن؛ إذ يبلغ سعرها 120 ألف ليرة (53.5 ألف دولار).

وتحظى مشاريع السيارات الذكية صديقة البيئة، بدعم مباشر من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يسعى إلى انجاز مشاريع خدمية ملموسة قبل حلول مئوية تأسيس الجمهورية التركية الحديثة عام 2023.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث