السعودية.. 10% من “أطفال الشوارع” سعوديون

السعودية.. 10% من “أطفال الشوارع” سعوديون

الرياض_ كشـــفت وزارة الشــــؤون الاجتماعية في السعودية عن نسبة الأطفال السعوديين المتسولين في الشوارع الذين تم رصدهم أخيراً، والتي بلغت 10 في المئة، وذلك من إجمالي أطفال الشوارع غير السعوديين الذين تبلغ نسبتهم 90 في المئة، بحسب صحيفة “الحياة”.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي أن مصطلح “أطفال الشوارع” ظهر أخيراً نسبة إلى الأطفال المتسولين الذين يجوبون الشوارع بحثاً عن المال عند إشارات المرور والأماكن العامة، وغالبا ما يكون هؤلاء الأطفال من الأيتام أو مجهولي النسب.

وحذر الثبيتي من عواقب تسول الأطفال بصفة عامة في الطرقات، والتي تجعل الأطفال عرضة للإجرام، مشيراً إلى أن صور التسول وأشكاله تزداد في مواسم الحج والعمرة وتنتشر أكثر في المناطق التي يرتادها الزائرون للأماكن المقدسة، إضافة إلى استغلال شهر رمضان لزيادة نشاطهم.

وأشار إلى أن مهمات وزارة الشؤون الاجتماعية تتمثل في رعاية الأطفال السعوديين المتسولين، وذلك بإيوائهم في دور الملاحظة والرعاية لمن هم دون 18 عاماً، إضافة إلى تعاون الجمعيات الخيرية مع الوزارة في تقديم المساعدة لهم، لافتاً إلى أن نسبة الأطفال المتسولين غير السعوديين تعتبر الأكبر، وتتم إحالتهم إلى الجهات الأمنية التي تتولى شؤونهم.

وصرح الثبيتي أنه لم يتم رصد حالة إجبار من عائلات سعودية لأبنائهم على التسول، إذ تعد تلك جريمة محرمة تتم إحالتهم إلى الجهات الأمنية لمعاقبتهم.

وقال إن إدارة “مكافحة التسول” في وزارة الشؤون الاجتماعية تهدف إلى تحقيق أسس التوجيه والإصلاح السليمة للمتسولين السعوديين، إذ يوجَّه ذوو العاهات والعجزة إلى دور الرعاية الاجتماعية للاستفادة من خدماتها، ويحال المرضى إلى المستشفيات المتخصصة، إذ تقدم لهم الرعاية الصحية المناسبة دون مقابل.

وأفاد بأن الوزارة تصرف مساعدات مادية للمحتاجين من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية، ويحال الصغار والأيتام الذين تنطبق عليهم لوائح دور التربية إلى دور الملاحظة والرعاية، والتي توفر لهم الإقامة المناسبة والتنشئة الاجتماعية السليمة، أما المتسولون الأجانب الذين يشكلون نسبة عالية من المتسولين فإن مهمة متابعتهم وإنهاء إجراءات ترحيلهم تعنى بها الجهات الأمنية المختصة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث