السعودية تستورد 780 ألف طن قمح

السعودية تستورد 780 ألف طن قمح

الرياض – قالت السعودية إنها أتمت اجراءات ترسية الدفعة الثالثة من القمح المستورد لهذا العام (2014/2015) بكمية تصل إلى 780 ألف طن ذات المنشأ الأوروبي والأمريكي الشمال والجنوبي.

وقال مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، اليوم الاثنين، إن الشحنة ستصل خلال الفترة من شهر سبتمبر/ أيلول وحتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري، من خلال 13 باخرة منها 7 بواخر بكمية 420 ألف طن عبر ميناء جدة الإسلامي و6 بواخر بكمية، 360 ألف طن عبر ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، مشيرا إلى أن المؤسسة تعاقدت على شحنتين من القمح الطري بكمية إجمالية 120 ألف طن، فيما تعاقدت على أحد عشر شحنه من القمح الصلب بكمية اجمالية 660 ألف طن.

وتستهلك السعودية 3 ملايين طن من القمح سنويا. وتعاني الدولة التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم، من ندرة المياه للزراعة، مما دفعها لاستيراد معظم غذاءها من الخارج. وطرح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مبادرة للاستثمار الزراعي في الخارج بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمملكة.

وكان الخريجي، قد قال سابقا أن عام 2015 سيكون آخر عام لزراعة القمح محلياً، حيث سيبدأ الاعتماد بالكامل على استيراد القمح من الخارج في عام 2016.

وأكد الخريجي، أن المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بترسيتها لهذه المناقصة تكون قد تعاقدت منذ بداية العام الجاري على استيراد كمية في حدود 2.1 مليون طن، إضافة إلى شراء كمية بحدود 400 الف طن من محصول القمح المحلي من المزارعين، والمتوقع أن يبلغ 500 ألف طن.

وتوقع أن يصل إجمالي الكميات التي سيتم التعاقد عليها العام الحالي إلى 2.7 مليون طن، وذلك لتغطية حاجة الاستهلاك المحلي ودعم مخزونات المؤسسة من القمح والمحافظة على الاحتياطي الاستراتيجي منه، مؤكدا أن المؤسسة تمكنت من التعاقد على استيراد كامل الكمية من النوعيات ذات الجودة العالية من أفضل المناشئ العالمية بأسعار تنافسية.

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث