قائمة بأفضل مغردي العرب على "تويتر"
قائمة بأفضل مغردي العرب على "تويتر"قائمة بأفضل مغردي العرب على "تويتر"

قائمة بأفضل مغردي العرب على "تويتر"

أعلنت مسابقة "تدوين"، المسابقة الثقافية المعلوماتية، فوز ستة سعوديين وأربعة كويتيين في مسابقة لاختيار أفضل المغردين العرب على موقع تويتر للتدوين المصغر.



وتدوين مسابقة هي الأولى من نوعها في العالم العربي وتهدف إلى دعم التدوين الرقمي في المنطقة العربية بطرقه ومجالاته المختلفة وتتبع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في الكويت، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد لعبت دورا كبيرا في انتفاضات ما يعرف بالربيع العربي منذ عام 2011، وأعلنت احتفالية أقيمت في الكويت فوز ستة حسابات سعودية على تويتر في مجالات مختلفة مثل الثقافة والطب وعلم النفس والسياحة وطب الأطفال وغيرها.

وفاز حساب السعودي أحمد العضيب بالجائزة في مجال الثقافة واللغة ويعنى بتقديم معلومات عن اللغة العربية والشعر وقواعد النحو المختلفة. كما فاز من السعودية أيضا خالد النمر في مجال الصحة حيث يقدم معلومات طبية متنوعة خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والشرايين، ومن السعودية أيضا فاز طارق الحبيب في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس. ويعرض الحبيب معلومات نفسية ويقدم الإرشادات لمتابعيه في مجال الصحة النفسية. كما فاز السعودي عبد العزيز الأحمد الذي يصل عدد متابعيه إلى أكثر من 107 آلاف شخص ويقدم النصح والإرشاد في مجال التنمية البشرية والعلوم الاجتماعية.

وكان من بين الفائزين في مسابقة تدوين أيضا السعودي عبد اللطيف الحجيري صاحب حساب معلومات سياحية (ترافلر بيديا) الذي يقدم لمتابعيه معلومات عن أفضل الأماكن السياحية. وفاز أيضا حساب السعودي محمد المقبل الذي يعرض معلومات في مجال طب الأطفال وصحتهم وأساليب رعايتهم.

ومن الكويت فاز جاسم المطوع في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس. ويقدم حساب المطوع نصائح في مجال العلاقات الأسرية والاجتماعية ويتابعه أكثر من 709 آلاف متابع، كما فاز حساب الكويتي خالد الطيب الذي يقدم معلومات عن الأعشاب ووسائل الطب البديل في مجال الصحة، ونال الجائزة أيضاً مبارك فضل العمير من الكويت صاحب حساب القاموس ويعنى الحساب بتقديم شرح لمعاني كلمات اللغة العربية. كما فاز راشد السهل من الكويت في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس.

وتصل القيمة الإجمالية لمسابقة تدوين إلى 50 ألف دولار ومنحت لعشرة فائزين يحصل كل منهم على خمسة آلاف دولار، وأغلق باب الترشيحات للجائزة آخر آذار/مارس وكان مستخدمو تويتر يرشحون مدونيهم المفضلين عبر تغريدة على الموقع. وأفاد تقرير للتواصل الاجتماعي في العالم العربي أصدرته كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في الإمارات بأن العدد الإجمالي لمستخدمي تويتر النشطين في العالم العربي وصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين و766 ألفا حتى آذار/مارس من العام الماضي.

وذكر التقرير أن السعودية هي صاحبة أكبر عدد من مستخدمي تويتر النشطين في العالم العربي حيث يصل عددهم إلى 1.9 مليون مستخدم أي ما يمثل نصف عدد كل مستخدمي تويتر النشطين في المنطقة العربية، وأضافت التقرير أن قرابة نصف التغريدات في العالم العربي كتبت في السعودية بينما احتلت التغريدات الصادرة من مصر نسبة 12 في المئة والإمارات 11 في المئة.

وتذكر الجائزة في موقعها الالكتروني أن الهدف من مسابقة تدوين التي أعلن عن نسختها الأولى في آذار/مارس هو إثراء المحتوى العربي الرقمي وتنمية روح الإبداع لدى المدونين العرب ونشر ثقافة التدوين الهادف، وتقول الجائزة في موقعها الالكتروني إن تغريدات الحسابات الفائزة يجب أن تكون "متوافقة مع الأخلاق العامة وخالية من أي تطرف سياسي أو طائفي أو عرقي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com