اليمن.. 126 ألف معلم بدون شهادات جامعية

اليمن.. 126 ألف معلم بدون شهادات جامعية
المصدر: صنعاء- (خاص) من أحمد الصباحي

قال وزير التربية والتعليم في حكومة الوفاق الوطني اليمنية الدكتور عبدالرزاق الأشول، إن 126 ألف معلم يعملون في حقل التعليم لا يحملون شهادات جامعية، وأن 98% من المدارس الحالية تعمل من دون معامل حاسوب، ومُدرسي علوم ورياضيات.

وأوضح الأشول أن: “حوالي 16 ألف مدرسة تحتاج إلى ترميم، وقرابة 300 ألف طالب وطالبة يدرسون في العراء ولا يمتلكون مبانٍ مدرسية”.

وأوضح الوزير في حفل تكريم عشرة من المعلمين الفائزين في مسابقة “المعلم النجم” و”المعلمين المبرزين” التي نظمها مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة أن: “الوزارة تعمل على إصلاح الاختلالات التعليمية من خلال تنفيذ 22 برنامجاً تحديثياً وتطويرياً يستهدف تأهيل المعلمين والمشرفين التربويين والأخصائيين الاجتماعيين وإعادة تأهيل المدارس”.

وأشار إلى أن: “التربية بدأت تطبيق برنامج تدريب المعلمين على مهارات تعليم القراءة المبكرة في الصفوف الأولى والذي يستهدف 68 ألف معلم ومعلمة، باعتبار أن القراءة أساس الارتقاء بالعملية التعليمية”.

والواقع التعليمي في اليمن سيء للغاية؛ حيث تبلغ نسبة الأمية القرائية حوالي 70% في الأرياف، وتصل في المدن إلى 38%، في حين أن 45% من المعلمين لا يحملون الشهادة الثانوية، و18% منهم بمؤهل ثانوي، فيما تبلغ نسبة الحاصلين على شهادة جامعية قرابة 13.8%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث