السعودية.. غرامة ضرب الزوجة 50 ألف ريال

السعودية.. غرامة ضرب الزوجة 50 ألف ريال
المصدر: إرم- (خاص) من قحطان العبوش

تبدأ السعودية مطلع الأسبوع المقبل بتطبيق قانون جديد يعاقب فيه الرجل بتعويض زوجته مبلغاً لا يتجاوز 50 ألف ريال ولا يقل عن خمسة آلاف ريال إذا ضربها، ويلغى ذلك التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب الضرب، لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعاً.

ولقي الخبر الذي تداولته وسائل الإعلام المحلية، الثلاثاء، تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما موقع التدوين المصغر (تويتر) واسع الانتشار في السعودية.

وسيبدأ تطبيق القانون ابتداء من الأسبوع الجاري، ولم تقتصر العقوبة على التعويض المادي فقط، وإنما تشمل السجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن عام، وفي حال تكرار الضرب، فإن العقوبة تتضاعف.

وتندرج تلك العقوبة تحت مظلة نظام الحماية من الإيذاء، الذي تم اعتماد لائحته التنفيذية بعد عمل لمدة ثلاثة أشهر قادته جمعية حقوق الإنسان وعدد من الحقوقيين في مختلف مناطق السعودية.

وأطلق مدونون على موقع “تويتر”، الثلاثاء، هاشتاغاً يحمل عنوان “عقوبة ضرب الزوجة 50 ألف ريال”، ليلقى تفاعلاً كبيراً من المغردين رغم مرور ساعات على إنشائه.

وقال المدون “صالح الشمري” في تغريدة: “زين بقالنا أسبوع واحد شدو حيلكم يا رجال”، فيما قلت المدونة “نسرين” معلقة: “السؤال هو هل ستجرؤ المرأة على مقاضاة زوجها ورفع الدعاوى عليه أم ستخجل وتخاف وتصبر وتحتسب، كالمعتاد؟”.

وقال المدون “Abdullah Hamidaddin” في تغريدة : “المهم تكون إجراءات الإثبات واضحة وليست إعجازية ولعلهم يزيدون مدة السجن حسب نوع الضرب”.

ومن المرجح أن يسجل الهاشتاغ خلال الساعات والأيام المقبلة أرقاماً قياسية في التفاعل من قبل المغردين، سواء المدافعين عن المرأة السعودية التي تمنعها القوانين من ممارسة كثير من الأمور الاعتيادية في البلدان المجاورة، كقيادة السيارة والسفر لوحدها، أو المعارضين للقرار الجديد.

ويعد القرار انتصارا لصالح المرأة السعودية التي حصلت قبل أيام على حق ممارسة الرياضة في مدارس البنات بعد منع استمر سنوات واستند لفتاوى شرعية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث