السعودية تبدأ تنفيذ مترو الرياض

السعودية تبدأ تنفيذ مترو الرياض
المصدر: الرياض- (خاص) من ريمون القس

تعتزم المملكة العربية السعودية بعد أيام، البدء بتنفيذ المشروع العملاق “مترو الرياض”، في العاصمة التي تعاني شوارعها من الاختناق والتكدس المروري معظم ساعات النهار وحتى وقت متأخر من الليل.

وتبدأ الشركات المتخصصة بمشاريع النقل العام في المملكة في مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، أعمالها في منطقة الرياض، التي ستستمر خمس سنوات.

وكان أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز قال، في وقت سابق، إن العاصمة ستتحول إلى “ورشة عمل خلال الأيام المقبلة، ولا بد من سكان المنطقة التعاون معنا لتحمل هذه الأعمال الجارية لمصلحة العاصمة، من أجل الانتهاء من هذا المشروع في الوقت المحدد”.

وكانت الحكومة السعودية منحت في تموز/يوليو 2013 عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات من شأنه أن يغير وجه عاصمة أكبر دولة خليجية سكاناً ومساحة.

وتقول الرياض إن المشروع الذي سيشمل ستة خطوط للسكك الحديدية وتعمل عليها قطارات كهربائية، هو أكبر مشروع لشبكات النقل العام في العالم يجري تطويره حالياً.

وفاز كونسورتيوم تقوده شركة “بكتل” الأمريكية العملاقة للإنشاءات بعقد قيمته 9.45 مليار دولار لإنشاء خطين للمترو.

ويضم الائتلاف شركات سيمنس الألمانية لتصنيع القطارات وشركة إيكوم الأمريكية وشركتي المباني واتحاد المقاولين السعوديتين.

كما فاز كونسورتيوم تقوده شركة إف.سي كونستركسيون الإسبانية، ويضم ألستوم وسامسونج سي آند تي كوربوريشن الكورية بعقد قيمته 7.82 مليار دولار لإنشاء ثلاثة خطوط.

أما الخط المتبقي، فسيقوم بتنفيذه كونسورتيوم تقوده شركة “إنسالدو إس.تي.إس” الإيطالية بعقد قيمته 5.21 مليار دولار، ويضم الائتلاف شركة “بومبارديه” الكندية لتصنيع القطارات وشركة “لارسين وتوبرو” الهندية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث