5 مليون تغريدة تنطلق من السعودية يومياً

5 مليون تغريدة تنطلق من السعودية يومياً
المصدر: إرم - (خاص) من ريمون القس

كشفت دراسة حديثة أن السعوديين أكثر شعوب العالم استخداماً لموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي حيث وصل عدد التغريدات الصادرة من المملكة 5 مليون تغريدة في اليوم عام 2013.

ويأتي هذا الإقبال على مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية الرقابة الشديدة التي تفرضها السُّلطات السعودية على وسائل الإعلام الرسمية وشبه الرسمية ما يجعل الشباب السعودي يلجأون إلى تلك المواقع.

وقالت الدراسة التي نشرتها مؤسسة استشارية إن 85% من التغريدات الصادرة عن المملكة مكتوبة باللغة العربية.

ويناقش المدونون السعوديون على الإنترنت الكثير من المشاكل الاجتماعية، ومنهم من ينتقد الحكومة والفساد بحرية على الشبكة العالمية.

وأضافت الدراسة أن 74% من مستخدمي “فيسبوك” في السعودية هم من الذكور وأكبر الفئات العمرية في الموقع هي الفئة بين 26 و34 عاماً.

أما الفتيات السعوديات فذكرت دراسة نشرت في وقت سابق أن نسبة انتشار الفيسبوك بين طالبات الثانوية تصل إلى 59%، ونسبة من تعرفن على أصدقاء من خلال الفيسبوك تصل إلى 43%، ونسبة من يستخدمن الفيسبوك في المملكة تصل إلى 38%؛ تتراوح أعمار معظمهن ما بين 16-18 عاماً.

ويبقى موقع “لينكدان” للتواصل المهني غير مطروق بكثرة بين السعوديين مقارنة بتويتر وفيسبوك.

أما موقع “يوتيوب” لتبادل ملفات الفيديو فما يزال المفضل لدى السعوديين ففي العام 2013 شاهد سعوديون 90 مليون مقطع فيديو في اليوم.

ويُعتبر السعوديون أكثر مستخدمي “يوتيوب” نشاطاً إذ يلجأ الكثير من الشباب إلى متابعة مقاطع الفيديو على الموقع العالمي هرباً من رتابة القنوات التلفازية السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث