فيديو.. "الأزهر" تتربع على عرش العنف في جامعات مصر
فيديو.. "الأزهر" تتربع على عرش العنف في جامعات مصرفيديو.. "الأزهر" تتربع على عرش العنف في جامعات مصر

فيديو.. "الأزهر" تتربع على عرش العنف في جامعات مصر

تربعت جامعة "الأزهر" على عرش العنف في الجامعات المصرية، وذلك بعد نجاح تحركات طلبة جماعة الإخوان المسلمين داخل أكثر من 10 جامعات مصرية، منها "القاهرة، عين شمس، الإسكندرية، المنصورة، بني سويف"، وهو ما يوضح فشل الأمن المصري في مواجهة تهديدات طلبة الجماعة بإشعال الأجواء في ثاني أيام الدراسة، حيث وقفت شركة الأمن الخاص "فالكون"، التي تعاقدت معها وزارة التعليم العالي، بمفردها في مواجهة طلاب "الإخوان"، الذين فرضوا سيطرتهم، وهاجموا المنشآت ومنعوا إتمام المحاضرات في عدد من الجامعات.

جامعة "الأزهر" شهدت إتلاف وتحطيم بواباتها الإلكترونية، التي تم العمل بها مجددًا مع انطلاق العام الدراسي، خاصة بعد أن هرب أفراد أمن شركة "فالكون" من مواقعهم، وتركوا البوابات بدون أي حراسة، خوفًا من الاشتباك مع طلبة "الإخوان".

أما "جامعة القاهرة"، فقد قامت قوات الشرطة باقتحام الحرم الجامعي، بناءً على طلب من رئيس الجامعة، د. جابر نصار، عقب قيام بعض طلبة الإخوان باقتحام مباني بعض الكليات والمدرجات، وأيضًا قاموا بإتلاف النظام الإلكتروني بالبوابات التي افتخرت به شركة الأمن الخاصة، عقب هروبهم، وقال جابر نصار رئيس الجامعة، إن ما حدث تم الإعداد له من جانب الجماعة منذ 3 أسابيع، لافتًا إلى أن دخول طلاب الجماعة كان تسلقًا من الأسوار بعد الفشل في الدخول عبر البوابات، مؤكدًا أن المواجهة الأمنية للعنف تسير في طريقها الصحيح، وذلك بعد أن تم منع رفع أعلام بيت المقدس، مثلما حدث في العام الماضي.

وأشار في تصريحات خاصه لـ"إرم"، إلى أن النيابة العامة ستتعامل مع من تسربوا من الأسوار وقاموا بتحطيم المنشآت، لافتًا إلى أن المواجهة الأصح تكون بالقانون، موضحًا أن ما حدث من جانب طلاب الجماعة لم يستغرق أكثر من 15 دقيقة، وأن التعامل المقبل سيكون بتعلية سور الجامعة لمنع تسلقه.

فيما قال نائب رئيس جامعة عين شمس، د. علي عبد العزيز، إن الجامعة قادرة على حفظ الأمن بداخلها، مشيراً إلى أن أي طالب يشترك في أي فعل إجرامي لن يفلت من العقاب ولن يكون له مكان في جامعة عين شمس، مشدداً على توجيه كل الدعم والرعاية لكل طالب يحافظ على الجامعة ويريد التعليم، موضحاً في تصريحات تليفزيونية، أنه لا تراجع عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الخارجين عن السياق التعليمي أي كان العدد دون تردد أو خوف ولا نتهاون في ذلك.

وأشار إلى أن هناك ضوابط صارمة لتحقيق الأمن والاستقرار داخل الحرم الجامعي والمدينة الطلابية، مضيفاً أن الأمن داخل الجامعات منظومة متكاملة بالتعاون بين الأمن الإداري وأمن الشركات الخاصة، وعند الحاجة لا غنى لنا عن الداخلية، وتابع: الدراسة منتظمة بالجامعة ولم تتأثر على الإطلاق بالتظاهرات، حيث انتظمت المحاضرات واستقبلت الأسر الطلابية الطلاب في أجواء احتفالية مستقرة، قائلا "تظاهرات اليوم كانت محدودة ولم ينتج عنها أي أعمال عنف أو شغب".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com