كيري: نتعهد بتقديم 212 مليون دولار لإعمار غزة
كيري: نتعهد بتقديم 212 مليون دولار لإعمار غزةكيري: نتعهد بتقديم 212 مليون دولار لإعمار غزة

كيري: نتعهد بتقديم 212 مليون دولار لإعمار غزة

تعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بتقديم 212 مليون دولار أمريكي، لإعادة الإعمار في قطاع غزة، داعيا جميع الدول للإسهام في هذه الجهود.



وخلال كلمته في الجلسة الثانية للـ"المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة" بالقاهرة اليوم الأحد، قال إنه "الولايات المتحدة ستقدم نحو 212 مليون دولار كمساعدة فورية للفلسطينيين، وكجزء من الجهود الدولي لبناء قطاع غزة"، مضيفا أن أهالي قطاع غزة يحتاجون لمساعدات المجتمع الدولي ليس الغد وليس الأسبوع المقبل، ولكنهم يريدون ذلك الآن"، ووصف كيري التحديات الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة بـ"الضخمة" قبل أن يطالب جميع دول العالم في دعم الإعمار هناك.

وأعرب كيري خلال كلمته عن أمله في أن "تدعم المنح والمساعدات التي تحصل عليها قطاع غزة في مؤتمر اليوم جهود السلام والاستقرار في المنطقة"، وقال "علينا العمل على تثبيت السلام"، مشيرا إلى أن صور الأطفال وهم يلعبون على الأنقاض في غزة كانت "صادمة"، وتستهدف السلطات الفلسطينية الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي، كمساعدات لإعمار قطاع غزة من المؤتمر.



بان كي مون: خطة أممية لدعم غزة

من جانبه، قال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون إن مبادرة الأمم المتحدة بشأن دعم إعمار قطاع غزة تصل قيمتها إلى 2.1 مليار دولار، من إجمالي 4 مليارات دولار طلبتها السلطة الفلسطينية، لإعمار القطاع الذي لحق به دمار واسع جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة، مطالباً في الوقت نفسه المجتمع الدولي لدعم هذه المبادرة.

وأضاف كي مون، خلال كلمته في الجلسة الثانية بـ"المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة"، أن "خطة الأمم المتحدة بدعم إعمار قطاع غزة تقدر بنحو 2.1 مليار دولار لإعادة الإعمار وهذه المبادرة تستحق الدعم السخي من الدول الأعضاء"، مشيراً إلى أن "نجاح إعادة إعمار غزة يتطلب توافر أسس سياسية قوية".

ووجه بان كي مون رسالة لكافة الأطراف قائلاً "رسالتي واضحة وهي تعزيز بيئة تؤدى إلي السلام والتفاهم المشترك واحترام حقوق الإنسان، وهو ما يتطلب إجراء تحقيق فيما يتعلق بالانتهاكات للقانون الدولي الإنساني على يد جميع أطراف النزاع".

ودعا كي مون "الأطراف لتحويل محادثات القاهرة المقبلة إلي فرصة حقيقية وتثبيت وقف إطلاق النار والامتناع عن أي أعمال أحادية الجانب"، على حد قوله.

وكانت حركة المقاومة الاسلامية، "حماس" قد أعلنت في وقت سابق عن عقد جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، بعد عيد الأضحى لبحث القضايا العالقة، من دون تحديد موعد دقيق لها.

من جانبه، قال وزير الخارجية النرويجي بروج برندة، خلال كلمته بالمؤتمر، إن "إعادة إعمار قطاع سيسهم في الوصول إلى حل الدولتين"، مطالباً في الوقت نفسه بإيجاد مسار جديد للخطوات المستقبلية من أجل إعادة إحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأضاف أنه "يجب أن يكون هناك تضمين لغزة تحت سلطة موحدة، وهذا الأمر لا يعد مبالغة"، معتبرا أن "غزة نفسها جزء من الحل".

ويشارك في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي يستمر ليوم واحد، وافتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، 30 وزير خارجية و50 وفدا من دول مختلفة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com