المركزي المصري يطبع 2.1 مليار دولار من البنكنوت خلال شهر
المركزي المصري يطبع 2.1 مليار دولار من البنكنوت خلال شهرالمركزي المصري يطبع 2.1 مليار دولار من البنكنوت خلال شهر

المركزي المصري يطبع 2.1 مليار دولار من البنكنوت خلال شهر

القاهرة- كشف البنك المركزي المصري أن قيمة البنكنوت المطبوع لديه ارتفعت بقيمة 15.2 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) خلال يوليو/ تموز الماضي لترتفع القيمة الإجمالية للنقد المطبوع إلى 305.067 مليار جنيه (42.6 مليار دولار)، مقارنة بنحو 289.875 مليار جنيه (40.5 مليار دولار) بنهاية يونيو/ حزيران من العام الجاري بزيادة 5.2%.

ووفقًا لتقرير أعده البنك المركزي المصري بشأن المطبوع والمتداول من البنكنوت، فإن الزيادة في البنكنوت المطبوع انعكست على المتداول في السوق، حيث ارتفعت قيمة المتداول لتسجل 303.578 مليار جنيه (42.4 مليار دولار) في نهاية يوليو/تموز مقابل نحو 288.243 مليار جنيه ( 40.3 مليار دولار) في الشهر السابق عليه.

وأرجعت سلوى العنتري، المحللة والخبيرة المصرفية المصرية، الزيادة في المطبوع من البنكنوت، إلى اضطرار المركزي لتوفير سيولة "كاش" بشكل أكبر في السوق لتكون مناسبة للزيادات في أسعار السلع التي نتجت عن تقليص دعم الطاقة.

وكانت الحكومة المصرية قد اتخذت قرارًا في بداية يوليو/تموز الماضي بتقليص الدعم الموجه إلى المحروقات ليصل إلى ما يقرب من 140 مليار جنيه مقارنة بما كان مخططًا له بقيمة 180 مليار جنيه، وهو الأمر الذي وفر 40 مليار جنيه للخزانة العامة للدولة، بينما تسبب على الجانب الآخر في ارتفاعات كبيرة في أسعار السلع بالسوق.

وألمحت المحللة المصرفية إلى أن يوليو/تموز الماضي وافق شهر رمضان، حيث ترتفع فيه معدلات الاستهلاك، ويزيد الطلب على البنكنوت الجديد مع دخول العيد، أحد الأسباب في زيادة قيمة المطبوع والمتداول من البنكنوت خلال الشهر.

وأوضحت العنترى أن البنك المركزي يعمل وفق معادلات محكمة فيما يتعلق بطبع البنكنوت يأخذ فيها بعين الاعتبار محددات تتعلق بغطاء إصدار البنكنوت، وفى يوليو ارتفعت تدفقات النقد الأجنبى، أحد مدخلات غطاء إصدار النقود، نتيجة تحويلات العاملين فى الخارج بصفة أساسية لذويهم لمواجهة زيادة الإفاق في شهر رمضان.

وأكدت العنترى أن احتياطي الذهب أيضًا يعد مؤثرًا في عمليات طباعة المزيد من البنكنوت.

وطبقًا لأرقام البنك المركزي فقد ارتفعت قيمة الذهب المدرج في غطاء إصدار النقد بشكل طفيف خلال يوليو/تموز لتسجل 2.67 مليار دولار مقارنة بنحو 2.66 مليار دولار في نهاية الشهر السابق عليه، بفضل تحرك إيجابي لأسعار الذهب عالميًا.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com