بورصتا دبي ومصر ترتفعان بأكبر وتيرة يومية منذ أسبوعين
بورصتا دبي ومصر ترتفعان بأكبر وتيرة يومية منذ أسبوعينبورصتا دبي ومصر ترتفعان بأكبر وتيرة يومية منذ أسبوعين

بورصتا دبي ومصر ترتفعان بأكبر وتيرة يومية منذ أسبوعين

عواصم- ارتفعت بورصتا مصر ودبي، بأكبر وتيرة صعود يومية فى أكثر من أسبوعين بنهاية تداولات، اليوم الخميس، وسط صعود جماعي لأغلب أسواق المنطقة باستثناء البحرين والسعودية.

وزاد مؤشر سوق دبي بنسبة 2.27%، مواصلا صعوده للجلسة الثانية على التوالي، ليصل إلى 5097.82 نقطة، معاودا الارتفاع، أعلى حاجز 5 آلاف نقطة، بدعم رئيسي من الأسهم العقارية.

وقال عمرو صابر، محلل الأسواق العربية لدي الرواد للوساطة :"انتعشت أسهم سوق دبي خلال تداولات اليوم مستمدة الدعم من النشاط الذي تشهده الأسهم العقارية، منذ الإعلان عن بدء الاكتتاب في أسهم شركة إعمار مولز".

وبدأ الأحد الماضي، الاكتتاب في أسهم شركة "إعمار مولز"، التابعة لمجموعة "إعمار" العقارية، على أن يستمر حتى 24 من الشهر الجاري للأفراد، و26 للمؤسسات.

وأعلنت شركة إعمار العقارية، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن بيع نسبة لاتقل عن 15% من رأسمال مجموعة "إعمار مولز"، فى اكتتاب عام بدولة الإمارات، من المتوقع ان يجمع نحو 1.4 مليار دولار.

وأغلق سهم "إعمار" مرتفعا اليوم 4.98%، مع إعلان الشركة عن تخصيص سهم فى "إعمار مولز" لكل 36 سهماً فى "إعمار العقارية"، وذلك لحاملي الأسهم حتي 10 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأضاف صابر، فى تصريحات هاتفية لوكالة الأناضول :"لاحظنا عمليات تجميع قوية على الأسهم العقارية بعد تصريحات إيجابية بشأن القطاع".

وقال آلان روبرتسون، الرئيس التنفيذي لشركة جونز لانغ لاسال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تصريحات متلفزه اليوم الخميس، إن وتيرة النمو بأسعار العقارات في دبي قد هدأت، معتبرا أن النمو الحالي "صحي ومستدام".

وأضاف روبرتسون، على هامش مؤتمر للمصرفية الإسلامية في دبي، "ما رأيناه في الأشهر الأخيرة هو عودة الهدوء بالقطاع العقاري، إلى مستويات النمو التي رجعت إلى نسب صحيةأكثر، ويمكن الحفاظ عليها."

وصعد مؤشر القطاع العقاري ببورصة دبي، اليوم 2.3%، مع صعود سهم "الاتحاد العقارية" بنسبة 2.83% و"ديار" بنسبة 3.23% و"أرابتك" بنسبة 1.05% و"دريك آند سكل" بنسبة 1.54%، وسط تداولات نشطة على الأسهم الأربعة اضافة إلى "إعمار"، بلغت قيمتها أكثر من مليار درهم بعد التداول على 208.7 مليون سهماً.

وقال محلل الأسواق العربية لدي الرواد للوساطة :"لايزال سوق دبي ينتظره مزيداً من الصعود، مع ترقب المستثمرين لظهور محفزات إيجابية جديدة، تدعم المؤشر على الصعود نحو قمته السابقة عند 5400 نقطة".

وفي منتصف مايو / آيار الماضي، صعد مؤشر دبي إلى مستوى 5406 نقطة، ليحقق وقتها أعلى مستوياته فى أكثر من 5 سنوات ونصف.

وفي مصر، أغلق المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30"، مرتفعا بنسبة 1.61% إلى 9729.1 نقطة، بالقرب من قمته السابقة والمحققة في الثامن من الشهر الجاري، عند 9748.78 نقطة، وهي الأعلى في أكثر من 74 شهراً.

وقال محمد الأعصر، مدير إدارة البحوث الفنية لدي الوطني كابيتال:"كانت الأسهم العقارية، المحرك الرئيسي لصعود السوق اليوم، وسط نشاط قوي على غالبية الأسهم القائدة".

وصعد مؤشر القطاع العقاري بنسبة 2.33%، مع ارتفاع سهم "المتحدة للإسكان" بأكثر من 3.5%، و"سوديك" بنسبة 3.4%، و"القاهرة للاسكان"، و"بالم هيلز" بنحو 2.4% و 1.8% على الترتيب.

كما زاد سهم "مدينة نصر للإسكان" بأكثر من 6.4%، محققا أعلي مستوياته في 3 أسابيع، في أعقاب إعلان الشركة عن عزمها تسليم مشروع تاج سلطان العقارى الضخم، في أكتوبر/ تشرين الأول 2015، بعد أن بلغت قيمة المبيعات التي تم التعاقد عليها بالمشروع نحو 1.4 مليار جنيه (196 مليون دولار).

وأضاف الأعصر :"لاحظنا عمليات شراء قوية من جانب المؤسسات الأجنبية في ظل تفاؤلهم بالأوضاع الاقتصادية، خاصة بعد تصريحات المسؤولين المصريين الإيجابية، على هامش مؤتمر اليورومني الاقتصادي".

وصعدت بورصة قطر، إلى مستوى قياسي جديد، لتواصل مسيرة صعودها للجلسة الخامسة على التوالي نحو أعلي مستوياتها على الإطلاق. وأغلق المؤشر العام مرتفعا اليوم بنسبة 1.31% إلى 14350.5 نقطة، بدعم من الصعود القوي لكافة الأسهم القيادية بصدارة بنك قطر الوطني.

ونجحت بورصة الكويت، في تعويض خسائرها المبكرة، لتغلق على ارتفاع للجلسة الثامنة، على التوالي محققة أعلي مستوياتها فى أكثر من 5 أشهر.

وصعد المؤشر السعري بنسبة 0.15% إلى 7598.36 نقطة، مقتربا من المستوي النفسي 7600 نقطة، بدعم من أسهم العقارات والخدمات المالية.

في المقابل، نالت عمليات جني أرباح مقننه من أداء بورصتي البحرين والسعودية، ليتراجع مؤشر السوقين بنحو 0.41% إلى 1467.05 نقطة، و 0.17% إلى 11062.37 نقطة على التوالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com