بوتفليقة: المتشددون الذين قتلتهم قوات الأمن الجزائرية أجانب
بوتفليقة: المتشددون الذين قتلتهم قوات الأمن الجزائرية أجانببوتفليقة: المتشددون الذين قتلتهم قوات الأمن الجزائرية أجانب

بوتفليقة: المتشددون الذين قتلتهم قوات الأمن الجزائرية أجانب

الجزائر - نقلت وسائل الإعلام الحكومية الجزائرية عن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوله إن المتشددين العشرة الذين قتلتهم القوات الحكومية هذا الأسبوع هم مقاتلون من ليبيا ومالي وتونس.



وعززت الجزائر أمنها الحدودي العام الماضي بعد تدخل عسكري فرنسي لإخراج متشددين مرتبطين بالقاعدة من مالي وهجوم على منشأة للغاز في إن أميناس بالجزائر بالقرب من الحدود الليبية.

وقتلت القوات الجزائرية عشرة مقاتلين بالقرب من تينزواطين بولاية تمنراست وضبطت منصات لإطلاق صواريخ وبنادق وقنابل في عملية بدأت يوم الإثنين وما زالت جارية.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية إنها كانت "محاولة اختراق قامت بها مجموعة إرهابية مدججة بالسلاح الثقيل أصل أفرادها من مالي وليبيا وتونس".

وهذه أول تصريحات يدلي بها الرئيس الجزائري منذ أن شكل حكومة جديدة هذا الأسبوع عقب إعادة انتخابه الشهر الماضي لتولي فترة رئاسة رابعة.

وأعيد انتخاب بوتفليقة (77 عاما) في إبريل نيسان على الرغم من أنه لم يقد بنفسه الدعاية الانتخابية ولم يتحدث علنا إلا بشكل مقتضب منذ أن أصيب بجلطة في العام الماضي.

وصارت أعمال العنف وهجمات المتشددين نادرة منذ أن أنهت الجزائر حملة استمرت عشر سنوات في تسعينات القرن الماضي على الإسلاميين المسلحين إلا أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ومتشددين آخرين لا يزالون ينشطون لاسيما في جنوب البلاد.

وفي يناير كانون الثاني من العام الماضي اقتحم متشددون محطة إن أميناس الجزائرية للغاز قرب الحدود مع ليبيا وهو ما أدى الى مقتل 40 من المتعاقدين في مجال النفط معظمهم أجانب في هجوم اضطر بعض شركات النفط الى سحب العاملين بها من البلاد.

وقال بوتفليقة في بيانه اليوم إنه أمر موظفيه بالإعداد لمشاورات بشأن الإصلاحات الدستورية الموعودة للشروع في نظام سياسي يقول المعارضون إن الجيش وحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم يسيطران عليه منذ استقلال البلاد عن فرنسا عام 1962.

وقال "الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية والجمعيات ستتلقى في منتصف شهر مايو اقتراحات التعديل التي خلصت إليها لجنة الخبراء". وستجرى المناقشات في مقر الرئاسة في يونيو حزيران.

وقاطعت الأحزاب السياسية انتخابات إبريل نيسان قائلة إنها رتبت لحساب حزب جبهة التحرير الوطني وحلفائه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com