تنديد بمنع لبنان دخول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا
تنديد بمنع لبنان دخول اللاجئين الفلسطينيين من سورياتنديد بمنع لبنان دخول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا

تنديد بمنع لبنان دخول اللاجئين الفلسطينيين من سوريا

نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بقرار السلطات اللبنانية منع دخول اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، بعد أن قامت في وقت سابق، بترحيل 49 شخصاً بينهم نساء وأطفال بعد توقيفهم في مطار بيروت لحيازتهم أوراق سفر مزورة.



وقالت المنظمة في بيان، إنه منذ يوم الرابع من أيار/ مايو، قامت الحكومة اللبنانية "اعتباطاً بمنع دخول الفلسطينيين عبر الحدود البرية مع سوريا".


ونقل البيان عن نائب مدير المنظمة الحقوقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جو ستورك، أن "الحكومة اللبنانية تتحمل عبئاً لا يقارن مع اللاجئين السوريين الذين يعبرون حدودها، إلا أن منع دخول الفلسطينيين من سوريا هو سوء تعامل مع هذا الوضع".


وأضاف: "الفلسطينيون هم من الناس الأكثر ضعفاً في النزاع السوري، ويواجهون كالسوريين، خطر العنف المعمم والهجمات المركزة".


وقالت الباحثة في المنظمة لمى فقيه: "وصلتنا تقارير أن الفلسطينيين الذين يرغبون في مغادرة سوريا، أبلغوا على الحدود اللبنانية أنه لن يسمح لهم بدخول لبنان".


وأشارت إلى أن هذا المنع "جرى على رغم نيلهم الموافقة المسبقة للسلطات السورية"، والتي تمنح للاجئين الفلسطينيين الراغبين بمغادرة البلاد.

وأعلن الأمن العام اللبناني في بيان السبت توقيف "49 شخصاً من التابعية السورية ومن الفلسطينيين اللاجئين في سوريا، أثناء محاولتهم مغادرة البلاد دفعة واحدة بموجب أوراق سفر مزورة إلى إحدى الدول العربية"، مشيراً إلى أنهم "أحيلوا إلى القضاء المختص".


وتمنح السلطات اللبنانية السوريين الذين يعبرون الحدود إقامة لستة أشهر قابلة للتجديد، في حين يمنح اللاجئون الفلسطينيون القادمون من سوريا، إقامة لأسبوعين فقط، قابلة للتجديد كذلك.


ويستضيف لبنان أكثر من 420 ألف لاجئ فلسطيني منذ العام 1948، وفق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا). ويضاف الى هؤلاء، نحو 60 الفاً نزحوا بسبب النزاع السوري.


وتخطى عدد اللاجئين السوريين المسجلين في لبنان عتبة المليون شخص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com