العراق يبحث عن 50 ألف مفقود منذ الحرب مع إيران

العراق يبحث عن 50 ألف مفقود منذ الحرب مع إيران
المصدر: بغداد- (خاص) من وائل البغدادي

ما زال العراق يبحث عن أكثر من 50 ألف عراقي مصيرهم مجهول منذ مشاركتهم في الحرب العراقية الإيرانية، خلال ثمانينات القرن الماضي.

وبدأت الحرب العراقية الإيرانية عام 1980 واستمرت حتى 1988، وراح ضحيتها مئات الآلاف بين قتيل وجريح من الجانبين، وما زالت رفات الكثير من المقاتلين من الطرفين مدفونة في مناطق حدودية، كما أن المراصد والسواتر والخنادق الترابية ما تزال قائمة.

وتؤكد وزارة حقوق الانسان العراقية في بيان رسمي لها، أن العمل في ملف المفقودين والأسرى ما يزال مستمراً حتى الآن، موضحة أنه جرت عمليات تبادل متعددة خلال الفترات السابقة لأسرى ومفقودين والتي تدل على التزام العراق بتنفيذ هذا الملف كاملاً.

وتضيف الوزارة في بيانها، أن “العراق مازال يبحث عن أكثر من 50 ألف مفقود عراقي من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية لم يعرف مصيرهم حتى الآن”، مشيراً إلى أن “ملف الأسرى يجري وفق مذكرة تفاهم بين الجانبين بإشراف منظمة الصليب الأحمر (ICRC)”.

من جانبها، تؤكد أسرة أحد المفقودين العراقيين، أن ابنها انقطعت الاتصالات به منذ 1983 حيث لم يعد بعد التحاقه إلى إحدى قطعات الجيش على الحدود العراقية الإيرانية.

ويقول شقيق المفقود ويدعى (إبراهيم السرهيد) في حديث خاص لـ”إرم”، إن “شقيقي سعد فقد منذ 31 عاماً في الحرب العراقية الإيرانية ولم نعثر على جثته أو أية معلومة بشأنه حتى هذه اللحظة”، موضحاً أن “ابن شقيقي الذي كان عمره عندما فقد والده ثلاث سنوات أصبح عمره حالياً 34 عاماً ولم ير والده”.

حالة شقيق إبراهيم لا تختلف عن حالة أخرى لأسرة فقدت والدها عام 1978 في الحرب ذاتها بمحافظة البصرة جنوبي العراق، إذ يشير نجل الفقيد ويدعى (وسام صاحب) إلى أنه فقد والده قبل انتهاء الحرب العراقية الإيرانية بعام واحد ولم يصل حتى الآن إي اشعار بوجوده حياً أو ميتا.

ويوضح صاحب في حديث خاص لـ”إرم”، أن أسرته “طرقت أبواب المنظمات الدولية ولم نعثر على أي نتيجة حتى الآن”، مطالباً بالكشف عن مصير والده وقطع الشك باليقين لعائلته التي تنتظر عودته بعد هذه السنوات الطويلة.

ووجهت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قبل سنوات، نداءً إلى إيران والعراق لإيضاح مصير الأشخاص المفقودين أثناء الحرب بين عامي 1980-1988.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث