الخارجية السورية تتهم المعارضة بتزوير جوازات السفر
الخارجية السورية تتهم المعارضة بتزوير جوازات السفرالخارجية السورية تتهم المعارضة بتزوير جوازات السفر

الخارجية السورية تتهم المعارضة بتزوير جوازات السفر

اتهمت وزارة الخارجية السورية، الائتلاف السوري المعارض بتزوير جوازات ووثائق السفر، وذلك رداً على إعلان الائتلاف عزمه تجديد جوازات السفر منتهية الصلاحية بأختام وتواقيع خاصة به.

وجاء في تعميم أصدرته الخارجية أن: "منح جواز السفر العادي ووثيقة السفر للمواطن السوري ومن في حكمه الموجود خارج البلاد يتم من قبل إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات".

وأوضحت الوزارة أن تقدم المواطن السوري للحصول على جواز السفر أو وثيقة السفر يجري: "عن طريق أحد ذويه أو وكيله القانوني أو بموجب تفويض مصدق من إحدى بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية السورية في الخارج".

ونبّهت الوزارة في تعميماتها السوريين، لا سيما في دول الخليج إلى أن أي وثيقة سورية تتضمن أختاما أو إشارات لغير الحكومة على الوثائق السورية:"تعتبر مزورة ولا يعترف بها".

وكانت مصادر في الائتلاف، أعلنت في وقت سابق، أن مؤسسات الائتلاف ستتمكن خلال شهرين من توفير ومنح جوازات سفر جديدة للسوريين المحرومين من جوازات جديدة أو يواجهون صعوبات في الحصول على جوازات جديدة، على أن يتم إلحاقه بالجواز الأصلي منتهي الصلاحية (الصادر عن النظام السوري).

كما صرّح سفير الائتلاف نزار الحراكي - قبل أيام - في الدوحة التي تضم "سفارة للائتلاف"، أن الأخيرة سوف تبدأ قريباً بتجديد جوازات السفر السورية، وذلك ضمن خطة جرى تقديمها لجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي؛ تمهيداً للاعتراف الكامل بتجديد جوازات سفر السوريين عبر سفارات الائتلاف.

يذكر أن عدداً كبيراً من السوريين في الخارج يواجهون مشكلة انتهاء صلاحية جوازات سفرهم، وعدم قدرتهم على تجديدها بسبب العراقيل التي تضعها سفارات النظام خاصة بالنسبة للمعارضين أو المطلوبين أمنيا بسبب نشاطهم الحالي أو السابق في صفوف المعارضة.

كما أن الكثير من السوريين المقيمين بالخارج يخشون دخول سوريا للقيام لتجديد جوازات سفرهم أو عمل جوازات سفر لمواليدهم الجدد بسبب الخوف من الاعتقال أو الملاحقة من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للنظام.

وكان النظام السوري أغلق خلال الأشهر الماضية عدداً من سفاراته وقنصلياته حول العالم، ونقل المهام القنصلية لبعضها في غير الدول الموجودة فيها على خلفية المواقف الدولية المعارضة له والمؤيدة لقوى المعارضة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com