انطلاق سباق الدعاية الانتخابية لرئاسة مصر

انطلاق سباق الدعاية الانتخابية لرئاسة مصر
المصدر: القاهرة- (خاص) من علاء الدين حافظ

انطلق سباق الدعاية الانتخابية، للانتخابات الرئاسية المصرية المقرر لها يومي 26 و27 أيار/ مايو الجاري رسميا الجمعة، ويستمر حتى قبيل إجراء الانتخابات بـ72 ساعة.

ونشرت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة في الجريدة الرسمية، متضمنة اسمي عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحي، ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعا السبت، لبحث المخالفة التي تم إخطار صباحي بها.

ومن جهته، قال أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، المستشار عبد العزيز سالمان،

في تصريحات صحفية الجمعة، أن لجنة الانتخابات الرئاسية لا تفرق بين أي من المرشحين سواء “السيسي” أو “صباحي”.

وتابع: “لو ارتكب المشير السيسي المخالفة نفسها، لاتخذنا الإجراء نفسه ” ولفت إلى أنه من المفترض أن يتقدم مرشحا الرئاسة بطلبات الجمعة أو السبت، للحصول على الرموز الانتخابية.

وشدد سالمان على أن اللجنة وجهت وزير التنمية المحلية لإزالة مخالفات بعدد من المحافظات من بينها مخالفات للسيسي، منوها إلى أن سباق الدعاية الانتخابية، انطلق رسميا، وأن آخر موعد للدعاية يوم 23 الشهر الجاري.

وأشار سالمان إلى أن اللجنة سبق وشكلت لجنتين، إحداهما لمراقبة الالتزام بضوابط التغطية الإعلامية، والأخرى تضم بين أعضائها الجهاز المركزي للمحاسبات لمراقبة أوجه الإنفاق.

في السياق ذاته، رجحت مصادر قضائية في لجنة الانتخابات الرئاسية، إنه من المنتظر اتخاذ قرار، بإحالة مخالفة حمدين صباحي للنيابة العامة، منبهة إلى أن ماتم تداوله عن اتجاه اللجنة لتغريم المرشح الرئاسي نصف مليون جنيه “كلام غير دقيق”.

وتابعت: “المادة 49 من قانون الانتخابات الرئاسية تنص على أن “يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن نصف مليون جنيه كل من خالف مواعيد الدعاية الانتخابية”، ولفتت إلى أن النيابة هي سلطة التحقيق في هذا الأمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث