الرئاسة السورية: نقف على مسافة واحدة من كل المرشحين

الرئاسة السورية: نقف على مسافة واحدة من كل المرشحين
المصدر: إرم – (خاص) دمشق

قالت رئاسة الجمهورية السورية، أنها تقف على “مسافة واحدة” من كل المرشحين لمنصب الرئيس “ليتسنى للسوريين اختيار مرشحهم بكامل الحرية والشفافية والمسؤولية”.

ورحبت رئاسة الجمهورية على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بـ”الجو الديمقراطي والحرّ الذي تسير به مرحلة الترشّح لشغل منصب الرئيس في سوريا، مشددة على أن تقديم عدد من المرشحين طلباتهم للمحكمة الدستورية هو ظاهرة ديمقراطية وإيجابية، ويمثل تطبيقاً للدستور والقوانين بأفضل صوره”.

وكان الناطق الرسمي باسم المحكمة الدستورية العليا، ماجد خضرة، أعلن يوم الجمعة، إن أسماء المقبولين في الترشح إلى منصب رئيس الجمهورية سيتم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية بعد خمسة أيام من إقفال باب الترشيح.

وفي سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد أن “التشكيك بأهلية الدولة السورية على رعاية الاستحقاق الرئاسي حرب نفسية تهدف إلى الابتزاز وتحسين مواقع التفاوض”.

وكان مجلس الشعب السوري (البرلمان)، قد أعلن يوم الاثنين الماضي، عن فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، حيث يتم تقديم الطلبات خلال 10 أيام اعتبارا من 22 نيسان/ أبريل الجاري حتى نهاية دوام يوم الخميس الأول من أيار/ مايو المُقبل، وحدد يوم 28 أيار/ مايو موعداً لإجراء الانتخابات للمغتربين و3 حزيران/ يونيو للمقيمين داخل البلاد، في وقت أعلنت المحكمة الدستورية العليا أنها جاهزة لاستقبال طلبات الترشح.

وتقدم كل من عضو مجلس الشعب ماهر عبد الحفيظ حجار، وحسان النوري، إلى المحكمة الدستورية العليا، بطلب ترشيحهما لمنصب رئاسة الجمهورية، كأول المرشحين لهذا المنصب.

وتنتهي ولاية الرئيس بشار الأسد في تمّوز/ يوليو، ويحق له الترشح من جديد وفقاً للدستور الجديد، فيما يعتبر وجوده بالسلطة وإعادة ترشحه أحد أهم العقد التي تواجه أي حل للأزمة في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث