برلمانيون أردنيون يطالبون بإغلاق الحدود مع سوريا

برلمانيون أردنيون يطالبون بإغلاق الحدود مع سوريا
المصدر: عمّان- (خاص) من حمزة العكايلة

طالب 24 نائبا في البرلمان الأردني بإغلاق الحدود مع سوريا في تطور لافت على تحطيم سلاح الجو الأردني أربع مركبات سورية اخترقت الحدود المحرمة بين البلدين؛ لوقف ما وصفوه طوفان اللجوء وتأثيره السلبي على المصلحة الوطنية في بعدها الاستراتيجي وعلى النواحي الديمقراطية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية.

وقال النواب في مذكرتهم التي تبناها النائب من مدينة الكرك بسام البطوش إن سيادة الدولة ومصلحتها العليا تتقدم على كل العواطف والالتزامات والمواثيق، وإن هذا القرار بات مطلبا ملحا غير قابل للتأجيل.

ويأتي تقديم هذه المذكرة بالتزامن مع بيان للقوات المسلحة الأردنية، قال فيه إن: ” عددا من الآليات المموهة حاولت اجتياز الحدود السورية الأردنية بطريقة غير مشروعة وفي منطقة جغرافية صعبة المسالك، رغم التحذيرات المتكررة التي دأبت القيادة العامة للقوات المسلحة على التأكيد عليها بأنها لن تسمح بأي خرق للحدود الأردنية السورية، ما دفع عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بتوجيه رميات تحذيرية لهذه الآليات، إلا أنها لم تمتثل لذلك وواصلت سيرها حيث جرى تطبيق قواعد الاشتباك المعروفة وتدمير هذه الآليات”.

وفي السياق أكد النائب في البرلمان خليل عطية أن ما قام به سلاح الجو الملكي يحتم على النواب إرسال برقية عز وافتخار بالجيش العربي وسلاح الجو بعد أن اعترضت وحدة منه أربع سيارات مموهة دخلت من الحدود الشمالية الشرقية (الحدود السورية)، لافتا أن ذلك يدل بشكل واضح على جاهزية عالية من قبل الجيش العربي حامي الحدود.

يذكر أن طول الحدود الأردنية السورية المشتركة يبلغ 378 كم، حيث يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى الأراضي الأردنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث