العراق.. فتوى سنية تحرم المشاركة في الانتخابات

العراق.. فتوى سنية تحرم المشاركة في الانتخابات
المصدر: إرم ـ (خاص) من اسكندر ابراهيم

كشفت مصادر مقربة من مراجع أهل السنة في العراق عن وجود إجماع لدى غالبية المراجع بخصوص عدم جدوى الاستمرار في العملية السياسية في العراق والمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة المزمع اجراؤها في الثلاثين من ابريل نيسان الجاري.

وأوضحت تلك المصادر، أن غالبية مراجع أهل السنة في العراق على يقين من أن الاستمرار في العملية السياسية سيجلب المزيد من الكوارث لأهل السنة، فضلاً عن وصول مراجع أهل السنة في العراق إلى قناعة مفادها أن العملية السياسية وصلت إلى طريق مسدود.

وكشفت تلك المصادر التي وصفت نفسها بأنها مقربة من مراجع أهل السنة في العراق، أن فتوى مشتركة ستصدر قريباً من كل من الشيخ العلامة (عبد الملك السعدي) ومفتي الديار العراقية الشيخ (رافع الرفاعي) وزعيم هيئة علماء المسلمين في العراق (حارث الضاري)؛ ستحرم على أهل السنة في العراق المشاركة في انتخابات مجلس النواب العراقي في الثلاثين من نيسان ابريل الجاري، فضلاً عن الدعوة إلى انتهاج سبيل المقاومة للدفاع عن حقوق السنة في العراق.

ورجحت تلك المصادر صدور الفتوى المشتركة في غضون الايام القليلة المقبلة، عازية سبب اصدارها إلى الوصول لقناعة مطلقة بعدم جدوى الاستمرار في العملية السياسية والمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وأكدت المصادر أن صدور الفتوى التي ستحرم المشاركة في الانتخابات، ستلقى آذانا صاغية لدى الغالبية العظمى من أبناء المكون السني، سيما وأن الفتوى صادرة من مراجع تحظى بقبول كبير لدى أهل السنة في العراق، فضلاً عن كونها تأتي في وقت تشهد فيه المحافظات السنية أوضاعا أمنية مضطربة.

ومن جانب اخر، بحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي الوضع الأمني والسياسي في العراق عامة والأحداث الجارية في محافظة الأنبار.

وحسب بيان لرئاسة إقليم كردستان العراق الذى نشر على موقعها الرسمي، “أن الجانبين بحثا العلاقات بين الإقليم وبغداد وانتخابات مجلس النواب العراقي . وأكدا أن العملية السياسية في العراق قد وصلت إلى طريق مسدود، ويجب حصول تغييرات جذرية في المسار السياسي في العراق”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث