انفراد.. القبض على يوسف بطرس غالي في مطار باريس

انفراد.. القبض على يوسف بطرس غالي في مطار باريس
المصدر: القاهرة – (خاص) من مروان أبوزيد

أكدت مصادر خاصة لموقع “إرم نيوز” أنه تم القبض على يوسف بطرس غالي وزير المالية في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، في مطار باريس الدولي، إثر قدومه من بريطانيا إلى فرنسا.

وأوضحت المصادر الخاصة أن قوات من الإنتربول الدولي تعرفت على شخص يوسف بطرس غالي، في مطار باريس، وفور تأكدها من المعلومات التي لديها وبطلب الأمن المصري ضبطه، تم القبض عليه والتحفظ عليه في فرنسا.

وأشارت مصادر داخل جهات سيادية في مصر، أن وفداً مصرياً من وزارتي العدل والداخلية سيطير خلال الساعات القادمة إلى باريس لتسليم السلطات الفرنسية طلب النائب العام رسمياً بضبط وإحضار غالي لتسلمه والعودة به إلى مصر.

وكان غالي يوصف بأنه أحد رجال الحرس الجديد المقرب من جمال مبارك، حيث خاض العديد من المعارك الاقتصادية على المستويين الشعبي والرسمي، وعلى المستوى الشعبي اتهم بأنه السبب وراء المعاناة التي يعيشها محدودو الدخل بسبب القوانين الاقتصادية التي سُنت في عهده، كتعديل قانون الضريبة علي الدخل، والعقارات. خاض معركة شهيرة مع الجهاز المركزي للمحاسبات الذي قدم تقريراً لمجلس الشعب، اتهم فيه وزارة المالية بأنها المسئول الأول عن زيادة معدلات التضخم.

واعتبر البعض أن قراراته الجائرة ضد محدودي الدخل سبب رئيسي من أسباب ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس المصري محمد حسني مبارك، وأقيل غالي من الوزارة، وهرب إلى لندن، حيث يحمل الجنسية البريطانية. وحُكم عليه غيابياً يوم 4 يونيو 2011 بالسجن المشدد لمدة 30 عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث