جزائريو المهجر يصوتون لاختيار الرئيس السبت

جزائريو المهجر يصوتون لاختيار الرئيس السبت
المصدر: الجزائر- (خاص) من سهيل الخالدي ومن واسيني سواريت

يبدأ الجزائرون في المهجر السبت، عملية التصويت للانتخابات الرئاسية، التي تستمر حتى السابع عشر من الشهر الجاري.

إلى ذلك، وصل إلى العاصمة الجزائرية الجمعة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية محمد صبيح على رأس وفد من المراقبين يضم 16 شخصا، ليلتحق بوفود المراقبين الدوليين، الذين يصلون تباعا، لمراقبة الانتخابات الرئاسية، التي من المقرر أن تجري في السابع عشر من الشهر الجاري.

واشتدت الجمعة الحملات الكلامية بين المرشحين الست، قبل أيام من انتهاء موعد الحملة الدعائية.

إلى ذلك، اتفقت تنسيقية الأحزاب السياسية وشخصيات مقاطعة للانتخابات الجمعة على أن عزوف الجزائريين عن الانتخابات سيكون العنوان الأبرز.

وقال الأمين العام لحزب النهضة محمد دويبي إن “المقاطعة، التوجه السياسي العام للجزائريين”، في حين قال رئيس حركة “مجتمع السلم” عبد الرزاق مقري:”إن الحملة الانتخابية استعملت فيها كل الوسائل غير مسموح بها قانونا، بما فيها عامل الدين، الذي استغل لخدمة مصالح. وأن الجزائريين غير متحمسين للانتخاب”.

من جهته، أكد ممثل جبهة “العدالة والتنمية” لخضر بن خلاف أن الأحزاب اختارت المقاطعة لاتضاح الرؤى، بأن التزوير سيكون سيد الموقف، فيما اعتبر رئيس الحكومة الأسبق، أحمد بن بيتور، أن تواصل اعتماد الجزائر على قطاع المحروقات يعتبر عالة على الاقتصاد الجزائري، الذي هدمت أعمدته بسبب “سياسيات فاشلة”.

وركز رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس في كلامه على ضرورة الانتقال إلى نظام مبني على الديمقراطية.

وأعلن ممثلو التنسيقية بأنهم سينظمون وقفات احتجاجية في عدة محافظات جزائرية في الفترة الممتدة ما بين 14 و 16 الشهر الجاري، للتعبير عن رفضهم لهذه الانتخابات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث