اتفاق فلسطيني إسرائيلي وشيك لتمديد المفاوضات

اتفاق فلسطيني إسرائيلي وشيك لتمديد المفاوضات
المصدر: إرم (خاص) من أحمد ملحم

رجحت مصادر أميركية وإسرائيلية نجاح المساعي المبذولة لإنقاذ عملية المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، التي تعثرت بعد تنصل الأخيرة من الإفراج عن الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، وإعلان الرئيس محمود عباس الانضمام إلى 15 معاهدة ووثيقة دولية.

وقالت وسائل إعلام عبرية، نقلا عن مصادر أميركية، إن اتفاقا مبدئيا سيوقع خلال أيام يتم بموجبه الإعلان عن تمديد المفاوضات مقابل الإفراج عن مئات الأسرى الفلسطينيين بما فيهم الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى، والإفراج عن الجاسوس الإسرائيلي المسجون في واشنطن “جوناثان بولارد”.

وذكر موقع القناة العبرية العاشرة، نقلا عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها: “إن الجلسات التي عقدت أمس واليوم بين فريقي المفاوضات قادت لهذا الاتفاق المبدئي”. مشيرا إلى أن الإسرائيليين طالبو الفلسطينيين بتجميد نصف طلبات الانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة.

وأضاف: “في حال لم يحصل أي تغيير على مستوى الاتفاق الحالي فإنه سيعلن عنه في الأيام المقبلة”.

وقالت القناة العبرية الثانية نقلا عن مصادر أميركية أيضا: “إنه من المتوقع الإعلان عن الاتفاق الجديد خلال الأسبوع المقبل”.

ويعقد حاليا اجتماع ثلاثي جديد يجمع المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين والمبعوث الاميركي لعملية السلام مارتن انديك في محاولة لإنقاذ عملية السلام المتأزمة، بحسب ما أعلنت مصادر متطابقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث