الراعي يدعو لإيواء اللاجئين السوريين داخل بلدهم

الراعي يدعو لإيواء اللاجئين السوريين داخل بلدهم
المصدر: دمشق - (خاص)

اقترح بطريرك الكنيسة المارونية في لبنان الكاردينال بشارة الراعي، إيواء اللاجئين السوريين في مخيمات داخل سوريا، في موقف يعكس مدى المخاوف نتيجة تأثر الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية سلبا بتزايد أعداد اللاجئين السوريين، حيث سجلت الأمم المتحدة أكثر من مليون لاجئ في لبنان الأسبوع الماضي، أي نحو ربع عدد السكان، منذ بدء الثورة قبل ثلاثة أعوام، وهي أعلى نسبة للاجئين في العالم. ويعيش اللاجئون في لبنان في منازل ومجتمعات محلية وليس في مخيمات للاجئين.

وقال الكاردينال بشارة الراعي، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق، في مؤتمر صحافي في جنيف، إن وجود أعداد كبيرة من السوريين يمثل عبئا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وأمنيا كبيرا على لبنان.

واقترح إقامة بعض المخيمات للاجئين السوريين في مناطق سورية يسود فيها الأمن، وقال إن مساحة سوريا تزيد 20 مرة عن مساحة لبنان.

وأضاف أن هناك الكثير من المساحات الخالية في أراض آمنة، أو على الأقل لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية، في منطقة عازلة بين حدود لبنان وسوريا.

وفر عدد كبير من السوريين إلى لبنان بعد استيلاء القوات السورية ومقاتلي حزب الله اللبناني على أراض من المعارضة قرب الحدود، ما يجعل مجازفتهم بالعودة إلى تلك المناطق أمرا بعيد الاحتمال.

وتقول تقديرات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن عدد النازحين داخل سوريا بلغ 6.5 ملايين شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث