كي مون يدين مقتل الأب فاندرلخت ويطالب بحماية المدنيين في سوريا

كي مون يدين مقتل الأب فاندرلخت ويطالب بحماية المدنيين في سوريا
دمشق – (خاص)
دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “مقتل القس المسن فرنسيس فاندرلخت في مدينة حمص السورية، وحذر كي مون من “أن استمرار دوامة العنف في سوريا يقود إلى تدميرها”.

وقال بان في بيان صادر عن مكتبه، إن “مقتل القس المسن فرنسيس ما هو إلا أحدث مأساة تسلط الضوء على الحاجة الملحة لحماية المدنيين”.

ودان هذا الفعل الذي وصفه بـ “العنيف وغير الإنساني في حق رجل وقف ببطولة إلى جانب الشعب السوري وسط الحصار والصعوبات المتزايدة”.

وأضاف البيان إنه:” في ظل التقارير المقلقة الجديدة في سوريا التي تقود إلى الدمار طالب الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة وأنصارها بضمان حماية المدنيين بغض النظر عن دينهم أو مجتمعهم أو انتمائهم العرقي”.

وقال: “يجب أن يقوموا بكل شيء لتجنب ومنع العنف ضد المدنيين بما في ذلك القصف العشوائي والهجمات الجوية على مناطق مدنية”.

من جهته أدان الائتلاف الوطني السوري المعارض، “جريمة اغتيال الأب فرنسيس فاندرلخت”، مؤكداً على ضرورة “محاسبة من يقف وراء هذه الجريمة”.

وذكر الائتلاف في بيان، تسلمت “إرم” نسخة منه، أن “نظام الأسد لطالما قام بتصفية كل من تعاطف مع الشعب السوري أو عبر عن مواقف ضد القمع والإجرام الممارس ضد المواطنين”.

وعبر الائتلاف عن “بالغ الحزن والصدمة إزاء خبر استشهاد الأب فرنسيس فاندرلخت، الهولندي الجنسية، وراعي دير الآباء اليسوعيين في حي بستان الديوان بحمص القديمة، والذي أمضى في سوريا 35 عاماً، ورفض الخروج من أحياء حمص المحاصرة وذاق ويلات الحصار المفروض من قبل قوات النظام مع باقي أبناء الشعب السوري”.

وأوضح البيان أنّ: “الأب فرنسيس عبر عدة مرات عن مواقفه من خلال تسجيلات مصورة من قلب الأحياء المحاصرة لنقل الحقيقة للعالم عن ما يتعرض له المدنيون العزل من تجويع وقصف لأحيائهم السكنية من قبل قوات النظام، وطالب المجتمع الدولي في أكثر من مرة بإدخال المساعدات الإغاثية الفورية إلى الأطفال والنساء والشيوخ”.

وكان الأب ميشيل نعمان، المقيم في مدينة حمص، قد أعلن صباح أمس الأول على موقع “الفيسبوك”، عن اغتيال الأب الهولندي فرنسيس فندرلخت وذلك بعد دخول شخص ملثم إلى دير الآباء اليسوعين في بستان الديوان في حمص المحاصرة وقام بإطلاق النار عليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث