مفاوضات لتنفيذ المبادرة السياسية في مخيم اليرموك

مفاوضات لتنفيذ المبادرة السياسية في مخيم اليرموك
المصدر: دمشق- (خاص)

قالت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، إن مفاوضات تجري بين الحين والآخر بين “لجنة المفاوضات الفلسطينية” والمجموعات المسلحة داخل مخيم اليرموك، بهدف تنفيذ مبادرة حياد المخيم ونأيه عن الصراعات الداخلية والمسلحة، وإنهاء حصاره المستمر منذ أكثر من 274 يوما.

وأفادت “المجموعة” في بيان، وصل إلى “إرم” نسخة منه، الثلاثاء، بأن اجتماعا عقد بين وفد الفصائل الفلسطينية والمجموعات المسلحة داخل مسجد فلسطين لتنفيذ مبادرة الحياد، تزامن مع مسيرة جماهيرية لأهالي المخيم للمطالبة بتنفيذ الاتفاق وعودة النازحين.

وأضافت: “لا تزال الأنباء متضاربة حول التوصل إلى اتفاق نهائي”، مشيرة إلى أن الأوضاع الإنسانية “تزداد سوءا داخل المخيم”.

من جهتها، أكدت “لجنة المفاوضات الفلسطينية” في المخيم، على أنه “لا خيار أمام المسلحين إلا تنفيذ المبادرة السياسة لإنهاء أزمته”، لافتة إلى معلومات من داخل المخيم تفيد بتراجع هؤلاء المسلحين عن مواقفهم التي عرقلت تنفيذ المبادرة.

وقال الناطق باسم اللجنة راتب شهاب (مسؤول فرع حزب البعث في اليرموك)، إن “المبادرة تحظى باهتمام كل الفلسطينيين، ومساعي إنجاز المصالحات في الحجر الأسود وحي التضامن، المجاورين للمخيم، تسير في الاتجاه الصحيح، فأين المفر”.

وأشاد شهاب بالتظاهرة الحاشدة التي خرجت في المخيم منذ يومين، التي طالبت بخروج المسلحين، ووصفها بأنها “عفوية وقوية”.

على صعيد آخر، أشارت “المجموعة” إلى أن الحاج مهند فايز القاضي (50 عاما) من سكان حي طريق الشام في حمص، قضى نحبه الأحد 6 نيسان/ أبريل الجاري، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء سقوط قذيفة هاون أثناء خروجه من المسجد في حي الإنشاءات، فيما قضى الشاب خالد أيمن أبو راشد نحبه أيضا، متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء سقوط قذيفة في ساحة المحافظة في دمشق منذ حوالي شهرين، علما أنه نزح من مخيم اليرموك إلى بلدة قدسيا في ريف دمشق.

وفي سياق متصل، وزعت “هيئة فلسطين الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني” عددا من الوجبات الغذائية على كبار السن والعائلات التي يتواجد فيها الأطفال، وذلك ضمن حملتها المستمرة في الوقوف إلى جانب أهالي مخيم اليرموك والتخفيف من معاناتهم، كما وزعت 200 وجبة للأطفال في روضة الأمل ومدرسة الجرمق داخل المخيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث