الجامعة العربية: 45% من قرارات القمم لا تنفذ

الجامعة العربية: 45% من قرارات القمم لا تنفذ
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أكد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، السفير محمد صبيح، أن الجامعة تعقد سنوياً 217 اجتماعاً في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والطبية وفي مجالات الطرق والنقل وكل المجالات؛ من أجل توحيد رؤية وتعاون العرب، لافتاً في تصريحات تليفزيونية أن القمة العربية هي أحد مجالس الجامعة العربية، وهي المجلس الأعلى للجامعة، وتتكون من 22 ملكاً ورئيساً ويجتمعون سنوياً في شهر آذار/مارس.

وقال “صبيح” إن انعقاد القمة العربية ضروري من أجل توحيد كلمة العرب، وأن القمة الأخيرة جاءت في ظروف دولية غير مستقرة، وخصوصاً الخلافات الروسية ـ الأمريكية، لافتاً إلى أن الجامعة تتخذ القرارات عن طريق ممثلي الدول العربية الأعضاء، ولكن الدول لا تلتزم بتنفيذها، منوهاً بأن 45% من قرارات القمة لا تنفذ.

وأشار الأمين العام المساعد إلى أن المنطقة العربية ذات الثروات الكبيرة هي مطمع للجميع، منذ فجر التاريخ وتتعرض لمؤامرات لتقسيمها وتفكيكها.

وأكد أنه على يقين بزوال دولة إسرائيل من الوجود، وقال: إن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أقل ما تعرضت له أرض القدس، ضارباً المثل بالاحتلال الصليبي للقدس، والذي لم يرفع فيه الآذان لمدة 75 عاماً؛ وفق قوله.

وطالب “صبيح”، بتكاتف الجهود العربية من أجل إتمام المصالحة التي لم تتم دون وجود إرادة للصلح من الأطراف المتخاصمة، مثنياً على الدور الكبير الذي لعبته مصر في المصالحة الفلسطينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث