الأردن.. مطالب بتأسيس نقابة للصحافة الإلكترونية

الأردن.. مطالب بتأسيس نقابة للصحافة الإلكترونية
المصدر: عمّان – (خاص) من أحمد عبد الله

تقدمت جمعية الصحافة الإلكترونية الأردنية، الثلاثاء، بطلب رسمي إلى مجلس النواب الأردني، لتأسيس نقابة للصحافة الإلكترونية، بعد أن فقدت الأمل في إمكانية التفاهم مع نقابة الصحفيين على حل لشروط عضوية العاملين في الصحف والمواقع الإلكترونية في النقابة.

وبين رئيس الجمعية الزميل شاكر الجوهري، خلال مداخلته في اجتماع للجنة التوجيه الوطني البرلمانية، الثلاثاء، أن التعديلات التي تقدمت بها النقابة، وأقرتها اللجنة القانونية في مجلس النواب، “تهدف إلى تعطيل تولي ناشري المواقع الإلكترونية رئاسة تحرير مواقعهم لأكثر عدد ممكن من الأعوام”، مشيرا إلى أن “تشدد النقابة يحول دون إمكانية التوصل إلى أي تفاهم بالخصوص”.

وقدم الجوهري مذكرة خطية إلى اللجنة البرلمانية، تضمنت طلب تأسيس نقابة للصحافة الإلكترونية، تضم الصحفيين العاملين في الصحف والمواقع الإلكترونية، وتشرع قانونا بذلك، لتكون هنالك نقابة إلى جانب جمعية الصحافة الإلكترونية، التي تقتصر العضوية فيها فقط على ناشري المواقع الإلكترونية.

واستند الجوهري في مطالبته على نص المادة (16/2) من الدستور الأردني، التي جاء فيها: “للأردنيين حق تأليف الجمعيات والنقابات والأحزاب السياسية، على أن تكون غايتها مشروعة، ووسائلها سلمية، وذات نظم لا تخالف أحكام الدستور”.

وعرض واقع العلاقة بين الجمعية والنقابة في الوقت الحالي، وبين أن نقابة الصحفيين ترفض قبول استلام أي طلب عضوية لأي من العاملين في الصحف والمواقع الإلكترونية، رغم قرار لمحكمة التمييز في شهر كانون ثاني/ يناير 2010، عرّف الموقع الإلكتروني بأنه مطبوعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث