ائتلاف علاوي يتهم مفوضية الانتخابات بالرضوخ للحكومة

ائتلاف علاوي يتهم مفوضية الانتخابات بالرضوخ للحكومة
المصدر: بغداد- (خاص) من عدي حاتم

اتهم “ائتلاف الوطنية” الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق أياد علاوي، مفوضية الانتخابات بـ”الإنحراف والتورط مع السلطة التنفيذية”، محذراً من أن “مساعي الحكومة لتعطيل الانتخابات ستؤدي بالعراق إلى مهالك تتجاوز الأوضاع في سوريا”.

وحمّل الائتلاف في بيان، مفوضية الانتخابات، مسؤولية استبعاد بعض “الرموز الوطنية” المعارضة لسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي، واصفاً استقالة أعضاء المفوضية ومن ثم سحبها بـ”المسرحية”، لأنها “جاءت بعد إصدار البرلمان قراره التفسيري المتعلق بتوضيح المادة8 من قانون الانتخابات”.

ونصت المادة 8 فقرة 3 من قانون الانتخابات على أن “يكون المرشح حسن السيرة والسلوك وغير محكوم بجناية مخلة بالشرف”.

واتهم البيان المفوضية بـ”تلبية توجه رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، إلى إلغاء العملية الانتخابية، أو إرباكها وتأجيلها حتى إشعارٍ آخر”، معتبرة أن ” قيادات مجلس المفوضين أظهرت بعض الانحرافات مستجيبة للضغوطات و الإغراءات المادية والإدارية والأمنية “.

ولفت إلى أن “تجرؤ المفوضية على البرلمان، كان بسبب قرارات المحكمة الاتحادية العليا، التي مكنت رئاسة السلطة التنفيذية من السيطرة على جميع الهيئات المستقلة خلافا للدستور، والتي مكنت رئيس مجلس الوزراء من ابتلاع مفوضية الانتخابات”.

كما اتهم البيان، رئيس الدائرة الإدارية في المفوضية مقداد الشريفي، بأنه عضو في “حزب الدعوة الإسلامية الذي يتزعمه المالكي”، مبينا ً أن” الشريفي هو المنسق بين مكتب رئيس الوزراء والمفوضية، وهو المُسيطر على كل المفاصل الكبيرة والصغيرة داخل المفوضية”.

وطالب “ائتلاف الوطنية”، جميع القوى السياسية مشاركته التصدي، لـ”ألاعيب مجلس المفوضين، وحماية الديمقراطية والعملية الانتخابية”.

كما طالب البرلمان بـ”إصدار قرار تشريعي ملزم لجميع السلطات، ومنها رئاسة الإدعاء العام في العراق، لتحريك دعوى جزائية ضد أعضاء مجلس المفوضين ورئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، لإستغلالهم مناصبهم في تعطيل تنفيذ تشريعات واجبة الاتباع”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث