موسكو: لم يتبق في سوريا سوى 12 موقعا كيماويا

موسكو: لم يتبق في سوريا سوى 12 موقعا كيماويا
المصدر: دمشق- (خاص)

أكد رئيس دائرة وزارة الخارجية الروسية للشؤون الأمنية ونزع الأسلحة، ميخائيل أوليانوف، أنه لم يتبق في سوريا حتى الآن سوى 12 موقعا لإنتاج الأسلحة الكيماوية ومكوناتها دون تدمير.

وقال أوليانوف في حديث لوكالة “إيتار تاس” الروسية “سوريا تنفذ بشكل كامل الالتزامات التي تعهدت بها فيما يتعلق بنزع الأسلحة الكيماوية”، مشيراً إلى أن “خبراء المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية، سيقدمون الأسبوع المقبل مقترحاتهم بشأن تدمير مواقع تصنيع الأسلحة الكيماوية في سوريا”.

ونفى أوليانوف ما يتردد من أنباء عن وضع النظام السوري عراقيل مصطنعة لإعاقة عمليات التخلص من الأسلحة الكيماوية، قائلا: “الجانب السوري لا يعمل بأي شكل من الأشكال على خلق عراقيل مصطنعة تعوق تنفيذ بنود اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية…من غير المجدي تكريس اهتمام كبير للتقيد التام بالمواعيد الموضوعة وإضفاء المأساوية على الوضع”.

وأشار اوليانوف إلى أن “سوريا قدمت إلى المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية قائمة بمواقع تصنيع هذه الأسلحة التي سيتم تدميرها، إلا أن خلافات حادة برزت حول طرق تدمير هذه المواقع”، مضيفاً أنه “تم في ضوء ذلك تكليف خبراء المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية والسوريين، بإيجاد الحلول التي من شأنها المساعدة في إنجاز المهمة الموضوعة”.

وأوضح المسؤول الروسي أنه “لا يحق لأحد سوى البلد صاحب هذه المواقع اختيار الطرق الملائمة للتدمير”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث