محكمة مصرية تخلي سبيل الناشط علاء عبد الفتاح

محكمة مصرية تخلي سبيل الناشط علاء عبد الفتاح

القاهرة – قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قررت الأحد إخلاء سبيل الناشط المعروف علاء عبد الفتاح بكفالة مالية على ذمة قضية تتعلق بالتظاهر بدون تصريح في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأضافت المصادر أن محكمة جنايات القاهرة قررت تأجيل القضية إلى جلسة السادس من نيسان/إبريل المقبل بناء على طلب الدفاع للاطلاع.

كما أمرت باخلاء سبيل عبد الفتاح المحبوس على ذمة القضية منذ نوفمبر تشرين الثاني ومتهم آخر يدعى أحمد عبد الرحمن بكفالة 10 آلاف جنيه (1436 دولارا.(

وأخلي في وقت سابق سبيل بقية المتهمين وعددهم 23 شخصا.

وشارك مئات من النشطاء المعارضين في مظاهرة يوم 26 نوفمبر تشرين للاعتراض على قانون أصدرته الحكومة المؤقتة يحظر التظاهر إلا بموافقة وزارة الداخلية. ويقول معارضو القانون إنه يصادر الحق في التظاهر والاحتجاج السلمي.

وفضت قوات الأمن المظاهرة بالقوة واعتقل عشرات من المشاركين فيها.

وقالت المصادر القضائية إن من بين الاتهامات التي وجهتها النيابة لعلاء عبد الفتاح “تدبير تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على اﻷشخاص والممتلكات العامة والخاصة” بالاضافة إلى تهمة تنظيم مظاهرة دون اخطار الشرطة.

وقضت محكمة جنج بالقاهرة في ديسمبر كانون الأول بسجن النشطاء البارزين أحمد ماهر ومحمد عادل وأحمد دومة لمدة ثلاث سنوات للمشاركة في احتجاجات عنيفة بالقاهرة يوم 30 نوفمبر تشرين الثاني.

وينتمي ماهر وعادل من مؤسسي حركة شباب السادس من إبريل التي ساهمت في الحشد للانتفاضة التي اطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك عام 2011.

وشارك عبد الفتاح أيضا في الحشد للانتفاضة ضد مبارك وسبق اعتقاله أكثر من مرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث