“حقوق الإنسان” يعلن تقرير فض “رابعة” الإثنين

“حقوق الإنسان” يعلن تقرير فض “رابعة” الإثنين
المصدر: القاهرة- (خاص) من علاء الدين حافظ

يعقد المجلس القومي لحقوق الإنسان مؤتمراً صحفياً، الإثنين للإعلان عن التقرير النهائي لتقصي الحقائق حول فض اعتصامي أنصار الإخوان في ميداني رابعة والنهضة، في أعقاب عزل مرسي تموز(يوليو) الماضي.

حيث أعلن المجلس عن توصياته قبل أسبوعين، تضمنت مطالب بفتح تحقيق قضائي مستقل في الوقائع التي تضمنها التقرير والانتهاكات التي حدثت ومحاسبة المسؤولين عنها.

وقال رئيس المجلس محمد فائق، في تصريحات صحفية، الأحد:”إن التقرير الذي سيتم إعلانه موثقاً وموضوعياً وحيادياً، مشيراً إلى أن لجنة تقصي الحقائق المُشَكَّلة من المجلس اعتمدت في إعداده على شهادات شهود العيان والوثائق التي تقدمت بها الجهات المعنية وتقارير منظمات المجتمع المدني والرصد الميداني للأحداث.

وأضاف فائق، أن التقرير ينقسم إلى ثمانية أقسام رئيسية هي: إجراءات ومنهجية عمل اللجنة، والإطار القانوني المحلي والدولي الحاكم للتقرير، وسياق الأحداث الداعية للاعتصام وفضه، وساعات يوم فض الاعتصام، والانتهاكات التي صاحبت الاعتصام وعملية فضه، ومستخلصات التقرير، والتوصيات، والمرفقات، والسياق السياسي الذي أدى إلى الاعتصام وتطور أحداث الاعتصام من 28 حزيران(يونيو) إلى 14 آب(أغسطس) الماضي.

وأوضح فائق أن المجلس أقر مجموعة من التوصيات أهمها طلب إجراء تحقيق قضائي مستقل في الوقائع التي تضمنها التقرير والانتهاكات التي حدثت ومحاسبة المسؤولين عنها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث